Accessibility links

logo-print

أوباما: التزامات مالية أميركية لإفريقيا بـ33 مليار دولار


شعار قمة أميركا افريقيا

شعار قمة أميركا افريقيا

تعهد الرئيس باراك أوباما الثلاثاء بالتزامات مالية لإفريقيا تبلغ 33 مليار دولار، منها 14 مليار دولار كاستثمارات مباشرة من شركات أميركية في القارة.

جاء حديث الرئيس أوباما في اليوم الثاني للقمة الأميركية الإفريقية التي تجمع نحو 50 رئيس دولة وحكومة إفريقية ومئات من رؤساء الشركات الأميركية والإفريقية.

وتحدث أوباما عن التزام أميركي طويل الأمد للاستثمار في القارة، مطالبا بإصلاحات تشريعية وسياسية لتشجيع الاستثمار في الدول الإفريقية.

وأكد "نحن لا نبحث عن مصلحتنا فقط. لا نريد استخراج ثروات إفريقيا لتنمية اقتصادنا نحن بل العمل مع الأفارقة لتحقيق مصالح مشتركة".

وكان وزير الخزانة الأميركي جيكوب لو قال أمام القادة الأفارقة ورجال الأعمال إن افريقيا سوق حيوية للمستثمرين الأجانب، حيث تعيش في القارة "شعوب شابة وديناميكية وقطاع خاص في أوج ازدهاره".

وتسجل إفريقيا واحدة من أعلى نسب النمو في العالم، إذ أن صندوق النقد الدولي يتوقع أن يبلغ النمو في إفريقيا 5.8 في المئة خلال 2015.

وذكر لو أن إفريقيا هي "المنطقة الثانية في العالم من حيث حجم النمو الاقتصادي". وأوضح أن ستا من الدول العشر التي تسجل نسب النمو الأسرع في العالم في إفريقيا.

وبلغت المبادلات التجارية بين إفريقيا والصين 210 مليارات دولار خلال 2013 مقابل 85 مليار دولار بين الولايات المتحدة والبلدان الإفريقية.

وأقر الممثل الأميركي للتجارة الخارجية مايكل فرومن "من الواضح أن إفريقيا 2014 ليست إفريقيا 2000".

تحديث (7:02 بتوقيت غرينتش)

تستمر في واشنطن الثلاثاء أعمال القمة الأميركية-الإفريقية التي يشارك فيها أكثر من 40 من رؤساء القارة السمراء بهدف تطوير العلاقات الاقتصادية بين الجانبين والحصول على دعم من واشنطن، لاسيما ما يتعلق بقضايا الأمن والإرهاب.

ويتضمن برنامج المفاوضات، تمديد البرنامج الأميركي الذي يمنح امتيازات تجارية لبعض المنتجات الإفريقية ومبادرة "باور أفريكا" التي تهدف إلى مضاعفة حجم امدادات الطاقة الكهربائية التي تحصل عليها منطقة إفريقيا جنوب الصحراء.

وفي الملف الأمني، ستتطرق القمة إلى التهديد الذي يشكله تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي وهجمات بوكو حرام المتكررة في نيجيريا والحرب الأهلية في جنوب السودان وهجمات حركة الشباب الصومالية في كينيا.

منتدى رجال الأعمال

وسيخصص اليوم الثاني من القمة الأميركية الإفريقية لاجتماع منتدى الأعمال الذي سيجمع أكثر من 300 من رجال الأعمال من إفريقيا والولايات المتحدة من القطاعين الخاص والعام لمناقشة الفرص المتاحة للاستثمار في القارة الإفريقية.

وسيحضرالرئيس الأميركي باراك أوباما والرئيس الأميركي الأسبق بيل كلينتون ومسؤولون أميركيون آخرون منتدى أعمال القمة.

ومن المقرر أن يلقي أوباما بعد ظهر الثلاثاء كلمة أمام القادة الأفارقة المشاركين في القمة، على أن يلي ذلك مأدبة عشاء للوفود المشاركة في القمة في البيت الأبيض. وكان الرئيس الأميركي قد أكد أن إحدى القضايا الأساسية في القمة هي إيجاد وسائل لتعزيز القدرات الإفريقية في جهود حفظ السلام وتسوية النزاعات.

وفي السياق ذاته، أعلن مسؤول في البيت الأبيض الثلاثاء، أن شركات أميركية تعتزم استثمار نحو 14 مليار دولار في إفريقيا في إطار مساعي واشنطن لتعزيز العلاقات التجارية مع القارة.

وستشمل الاستثمارات عدة قطاعات صناعية مثل البناء والطاقة النظيفة والمصارف وتكنولوجيا المعلومات.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG