Accessibility links

'أنصار الشريعة' تنفي مقتل مختار بلمختار


مختار بلمختار

مختار بلمختار

نفت جماعة "أنصار الشريعة" الأنباء التي تحدثت عن مقتل زعيم جماعة "المرابطون" المرتبطة بتنظيم القاعدة الجزائري مختار بلمختار في غارة أميركية بليبيا.

وجاء في بيان نعت فيه الجماعة مقتل سبعة من مقاتليها ليس من بينهم اسم بلمختار "ننفي مقتل أي من الشخصيات غير التي ذكرناها من أبناء هذا البلد في مطلع البيان".

آخر تحديث 08:56 ت غ في 15 حزيران/يونيو

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، إن الضربة الجوية التي شنتها مقاتلات أميركية في ليبيا فجر الأحد، استهدفت زعيم جماعة "المرابطون" المرتبطة بتنظيم القاعدة، الجزائري مختار بلمختار، والذي تعتبره أجهزة الاستخبارات العقل المدبر للهجوم على حقل إن أميناس للغاز في الجزائر مطلع عام 2013.

ولم يؤكد البنتاغون ما إذا كانت الضربة الجوية قد حققت هدفها، وقال المتحدث باسمه الكولونيل ستيف وارن، إن الوزارة بصدد تقييم نتائج العملية في الوقت الراهن.

وأكدت وزارة الدفاع الأميركية أن واشنطن نسقت مع الحكومة الليبية قبل الضربة الجوية التي استهدفت مختار بلمختار.

وأضاف البنتاغون أن الضربة الجوية التي نفذت في أجدابيا بليبيا ناجحة ولكن لا يمكن تأكيد مقتل بلمختار حتى الساعة.

آخر تحديث ( 16.43 توقيت غرينتش)

الحكومة الليبية المعترف بها دوليا، قالت من جانبها، إن الضربة الجوية أدت إلى مقتل بلمختار، بالإضافة إلى مجموعة من الليبيين المنتمين إلى جماعات إرهابية في شرق البلاد. وأشارت في بيان أصدرته مساء الأحد إلى أن الضربة الأميركية جاءت بعد التشاور معها.

لكن مصدرا مقربا من الجماعات المتشددة في ليبيا، استبعد مقتل بلمختار في الضربة الجوية. ونقلت وكالة أسوتشييد برس عن المصدر الذي رفض الكشف عن هويته، القول إن القيادي الجزائري لم يكن موجودا في المنطقة التي تعرضت للقصف.

وأشار المصدر إلى أن العملية أدت إلى مقتل اربعة من تنظيم أنصار الشريعة في ليبيا.

وحسب الحكومة الليبية، فإن الضربة استهدفت اجتماعا لقادة تنظيمات متشددة كان يعقد بمزرعة في الحي الصناعي بأجدابيا شرق ليبيا.

وأفاد مصدر في وزارة الدفاع الأميركية، بأن مقاتلتين من طراز F-15 ألقيتا عدة قنابل زنتها 500 رطل على الهدف.

وتتهم أجهزة الاستخبارات الجزائرية وأخرى غربية، بلمختار بالتخطيط للهجوم على حقل إن أميناس للغاز في جنوب شرق الجزائر بداية 2013، والذي انتهى بمقتل 38 شخصا احتجزهم عناصر التنظيم رهائن.

وبلمختار الملقب بـ"الاعور" لفقدانه النظر في عينه اليمنى، هو القائد السابق لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، وتزعم جماعة "المرابطون" التي نشأت في 2013 عن اندماج تنظيمه السابق "الموقعون بالدم" مع "حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا"، إحدى المجموعات المتشددة في شمال مالي.

غارة جوية (22:46 بتوقيت غرينيتش)

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن الولايات المتحدة شنت غارة في وقت مبكر الأحد استهدفت أحد العناصر المرتبطة بتنظيم القاعدة في ليبيا، وذلك في إطار جهود مكافحة الإرهاب.

وقال المتحدث باسم البنتاغون الكولونيل ستيف وارن في بيان إنه يجري حاليا تقييم نتائج العملية، مضيفا أن معلومات إضافية سيتم توفيرها عندما يكون الوقت مناسبا.

وأفادت صحيفة نيويورك تايمز بأن ليس من الواضح إذا كانت العملية قد نجحت.

تجدر الإشارة إلى أن الغارة تعد الأولى للقوات الأميركية في ليبيا منذ عمليات حلف شمال الأطلسي (ناتو) في عام 2011، التي ساعدت في إطاحة نظام العقيد معمر القذافي.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG