Accessibility links

logo-print

شركات طيران أميركية تتهم منافساتها الخليجية بتلقي دعم حكومي


رئيس مجلس إدارة خطوط الإمارات تيم كلارك

رئيس مجلس إدارة خطوط الإمارات تيم كلارك

اتهمت ثلاث شركات طيران أميركية الخميس منافساتها في الخليج بتلقي ما مجموعه 42 مليار دولار كدعم من حكوماتها وطلبت من السلطات الأميركية اتخاذ إجراءات حماية.

والشركات الثلاث هي أميركان إيرلاينز ودلتا إيرلاينز ويونايتد إيرلاينز التي اجتمعت للمناسبة مع عدد كبير من المنظمات التي تمثل العاملين في القطاع.

وأكدت الشركات الثلاث في بيان مشترك أن "أدلة جمعت خلال تحقيق استمر عامين وتم توثيقها في تقرير يظهر أن الخطوط القطرية وطيران الاتحاد وطيران الإمارات تلقت مجتمعة 42 مليار دولار من الدعم والمساعدات من حكوماتها منذ العام 2004". ونشرت الشركات الأميركية ملفا من 55 صفحة يفصل هذه المساعدات.

وأشارت الشركات الثلاث إلى أن هذه المساعدات تتعارض مع قواعد منظمة التجارة العالمية التي انضمت إليها قطر والإمارات اللتان تنتمي إليهما شركات الطيران المعنية.

وطلبت الوثيقة خصوصا من الإدارة الأميركية بدء مشاورات في إطار الاتفاقات التي تعرف باسم "الأجواء المفتوحة" التي وقعتها قطر والإمارات في هذا الخصوص.

وكانت الشركات الخليجية قد اتهمت أيضا في أوروبا بتلقي دعم حكومي.

وقال رئيس مجلس إدارة خطوط الإمارات تيم كلارك إنه ينوي التوجه إلى واشنطن خلال هذا الشهر لبحث الموضوع مع المسؤولين الأميركيين.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG