Accessibility links

رئيسة كوريا الجنوبية تدين الاعتداء على سفير واشنطن في بلادها


السفير الأميركي في صول مارك ليبيرت بعد إصابته

السفير الأميركي في صول مارك ليبيرت بعد إصابته

دانت رئيسة كوريا الجنوبية بارك غوين-هيي الاعتداء الذي تعرض له الخميس السفير الأميركي في سيول على يد مسلح طعنه بسكين مما أسفر عن إصابته بجروح.

واعتبرت بارك في بيان الاعتداء بأنه "هجوم على التحالف العسكري القائم بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

تحديث (7:24تغ)

أصيب السفير الأميركي في كوريا الجنوبية مارك ليبرت بجروح على أيدي رجل طعنه بسكين في وسط سيول صباح الخميس في هجوم دانته بقوة واشنطن مؤكدة أن حياة سفيرها ليست في خطر.

وبحسب الشرطة فإن رجلا مسلحا بسكين مطبخ طوله حوالى 25 سنتم هاجم السفير بينما كان يشارك في فطور في معهد سيجونغ الثقافي في وسط سيول.

وكانت قناة "واي تي إن" التلفزيونية الإخبارية نقلت في بادئ الأمر عن مصدر في الشرطة وشهود عيان أن المهاجم كان مسلحا بشفرة حلاقة حين اعتدى على ليبرت (42 عاما) الذي تولى مهامه في سيول في تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

تحديث (3:30 تغ)

دانت الولايات المتحدة بقوة الهجوم الذي استهدف سفيرها في كوريا الجنوبية مارك ليبرت الذي أصيب بجروح على يد رجل يحمل شفرة حلاقة في وسط صول الخميس.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية ماري هارف في بيان "نؤكد أن ليبرت تعرض لاعتداء في صول بينما كان يلقي خطابا".

وأضافت "ندين بقوة عمل العنف هذا"، مطمئنة إلى أن حياة السفير "ليست في خطر" وأنه يتلقى العلاج في احد مستشفيات صول.

وأوضحت الوزارة أن السفارة الاميركية في صول تنسق مع السلطات الامنية المحلية.

من جهته اعلن البيت الابيض ان الرئيس باراك اوباما اتصل بالسفير ليبرت للاطمئنان عليه.

وقالت برناديت ميهان المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي إن "الرئيس باراك أوباما اتصل بالسفير الأميركي لكي يتمنى له الشفاء العاجل".

وكانت وسائل إعلام كورية جنوبية أفادت أن السفير أصيب بجروح في هجوم شنه في وسط صول الخميس رجل مسلح بشفرة حلاقة.

المسلح الذي اعتدى على السفير الأميركي بعد القبض عليه

المسلح الذي اعتدى على السفير الأميركي بعد القبض عليه

ونقلت قناة "واي تي إن" التلفزيونية عن مصدر في الشرطة أن رجلا كان يخفي شفرة حلاقة في يده اليمنى هاجم السفير حين كان الأخير يشارك في لقاء في وسط صول.

وبثت القناة صورة تظهر السفير بعد الهجوم وقد وضع يده اليمنى على وجهه وبدت يده اليسرى مضرجة بالدم.

وأضافت القناة أن ليبرت (42 عاما) الذي تولى مهامه في صول في تشرين الأول/اكتوبر الماضي، نقل على الأثر الى المستشفى.

وبحسب المصدر نفسه فقد اعتقلت قوات الأمن المهاجم الذي أطلق لدى مهاجمته السفير هتافات مناهضة للحرب، وذلك في الوقت الذي بدأت فيه الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية هذا الاسبوع مناورات عسكرية مشتركة مما رفع حدة التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

تحديث (23:34 تغ)

تعرض السفير الأميركي في صول مارك ليبيرت لاعتداء أثناء تقديم محاضرة نقل على إثره إلى المستشفى لتلقي العلاج وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية.

وقالت وكالة يونهاب للأنباء إن ليبيرت تعرض لإصابات لكن لم تحدد طبيعة تلك الإصابات، وأظهر تلفزيون YTN صورا للسفير ينزف من رأسه ورسغه، لكنه أكد أن الإصابات لم تكن خطيرة. وأضاف التلفزيون الكوري الجنوبي أن المعتدي الذي يدعى "كيم" تم اعتقاله بعد الحادث.

وقد تم تعيين ليبيرت (42 عاما) سفيرا في كوريا الجنوبية العام الماضي وقد حظي بشعبية منذ توليه المنصب. وعمل سابقا مساعد وزير الدفاع للشؤون الآسيوية.

المصدر: أسوشييتد برس

XS
SM
MD
LG