Accessibility links

الولايات المتحدة تعين مبعوثا خاصا جديدا لمراقبة ومكافحة معاداة السامية


مجموعة من اليهود المتدينين ينتظرون لحضور مؤتمر في نيويورك، ارشيف

مجموعة من اليهود المتدينين ينتظرون لحضور مؤتمر في نيويورك، ارشيف

أعلنت الولايات المتحدة تعيين مبعوث خاص جديد لمراقبة ومكافحة معاداة السامية، وذلك بعد أن حذر تقرير جديد لوزارة الخارجية الأميركية من حوادث اعتبرها معادية للسامية في فنزويلا ومصر وإيران.

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إن وزارته قررت تعيين ايرا فورمان، الذي عمل لفترة طويلة مديرا للمجلس الديمقراطي اليهودي القومي، كمبعوث خاص بعد رصد "إتجاه مزعج" لمعاداة السامية حول العالم.

ويحل فورمان محل هانا روزنتال التي استقالت العام الماضي.

ويأتي الإعلان عن تعيين فورمان بعد أن قال تقرير الحريات الدينية لعام 2012 إن ثمة "زيادة في العداء للسامية حول العالم تثير قلقا كبيرا".

وأضاف التقرير قائلا "عندما يتغاضى السياسيون عن معاداة السامية فإن ذلك يمهد الطريق لاستمرارها ونموها في دول حول العالم".

ومضى التقرير يقول "إنه مما يبعث على قلق كبير تصريحات تعبر عن عداء للسامية صدرت عن مسؤولين حكوميين وزعماء دينيين ووسائل الإعلام وخصوصا في فنزويلا ومصر وإيران، وفي بعض الأحيان أدت هذه مثل التصريحات إلي اعتداءات وعنف."

وقال التقرير إنه في فنزويلا نشرت وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الدولة تصريحات عديدة معادية للسامية وخصوصا تلك التي استهدفت انريكي كابريليس مرشح المعارضة وهو كاثوليكي ينحدر من أصول يهودية.

وهزم كابريليس بفارق ضئيل أمام الرئيس نيكولاس مادورو في الانتخابات التي جرت في 19 أبريل/نيسان والمطعون في نتيجتها أمام أعلى محكمة في البلاد.

وأضاف التقرير أن مشاعر العداء للسامية في وسائل الإعلام منتشرة على نطاق واسع، مشيرا إلي تعليقات معادية للسامية أدلى بها الرئيس المصري محمد مرسي قبل انتخابه وأخرى صدرت عن مسؤولين من جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها.

وفي إيران قال التقرير إن الحكومة دأبت على الحط من قدر اليهودية، مشيرا في الوقت ذاته إلى وجود "اعتداءات على الحرية الدينية أو تقويض لها في الصين وكوريا الشمالية وفيتنام وميانمار والسعودية وسورية".

وعن ذلك قال كيري إن التقرير يشكل "محاولة لتحقيق تقدم في الكفاح من أجل المزيد من الحرية الدينية حول العالم رغم أننا نعرف أن هذا ربما يسبب بعض مشاعر عدم الارتياح."
XS
SM
MD
LG