Accessibility links

تساؤلات حول مصير القاعدة الأميركية في البحرين


سفينة تابعة للبحرية الاميركية

سفينة تابعة للبحرية الاميركية

أعلن ضابط كبير في البحرية الأميركية أن الولايات المتحدة لم تجهز خطة بديلة واقعية في حال أرغمتها الاضطرابات التي شهدتها البحرين في الأشهر الأخيرة على إغلاق القاعدة البحرية الأميركية في هذا البلد.

وقال الكومندان ريتشارد ماك دانيال في تقرير نشرته مؤسسة بروكينغز في واشنطن، إن "السلطات لم تفكر في بدائل في حال حصول مشاكل على هذا الصعيد".

وأكد ماك دانيال في تقريره نقلا عن مصدر مطلع لم يسمه، أن "خسارة هذه القاعدة قد تحرم الولايات المتحدة من قاعدة بحرية رئيسية في مرحلة من التوترات الكبيرة في الشرق الأوسط".

واقترح دانيال "دراسة حلول قابلة للتنفيذ في العاصمة القطرية الدوحة حيث يتم بناء ميناء كبير، مع النظر في إمكانية أن تصبح الكويت أو سلطنة عمان من الحلول البديلة المطروحة للبحث"، كما قال.

وأضاف أن خيار نقل كل نظام القيادة على السفن في البحر، كما كان الحال حتى عام 1993 في المنطقة، وارد أيضا حتى وإن بدا ذلك مكلفا وإشكاليا، على حد قوله.

وكان المسؤول العسكري الأميركي الكبير السابق دنيس بلير دعا في فبراير/ شباط الماضي إلى نقل القطع البحرية الموجودة في القاعدة إلى حاملات سفن كبيرة في البحر قائلا إن "البحرين بحاجة إلى الولايات المتحدة أكثر من حاجة الولايات المتحدة إلى البحرين".

وتضم البحرين مقر الأسطول الخامس في البحرية الأميركية، وهو الأكبر بالنسبة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.
XS
SM
MD
LG