Accessibility links

توقعات باستمرار ضخ 85 مليار دولار شهريا لدعم الاقتصاد الأميركي


رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي بن بيرنانكي

رئيس مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي بن بيرنانكي

توقعت مصادر صحافية أن يبقي قادة مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي الأربعاء على دعمهم الاستثنائي للنمو الاقتصادي في ختام اجتماع ليومين للجنة السياسة النقدية.

وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية فإن قادة المجلس سيؤكدون في بيان لهم اليوم نيتهم استمرار المجلس في ضخ السيولة المكثفة في النظام المالي بمعدل 85 مليار دولار شهريا خصوصا في سندات خزينة.

وكان رئيس المجلس بن برنانكي قد أكد أمام الكونغرس أنه "مع استمرار وجود بطالة مرتفعة تتراجع ببطء، فإن اعتماد سياسة مرنة جدا هو أمر ملائم في مستقبل قريب".

يذكر أن برنانكي كان قد أعلن أثناء الاجتماع الأخير للجنة السياسة النقدية في مجلس الاحتياطي الفدرالي قبل ستة أسابيع أن المجلس يتحسب للتخفيف من عمليات ضخ السيولة اعتبارا من هذه السنة إذا انخفض معدل البطالة إلى نحو سبعة في المئة على أن يقوم بوقف هذا الضخ في منتصف العام 2014.

وكان مجلس الاحتياطي الفدرالي الذي يعمل بمثابة بنك مركزي للولايات المتحدة قد أعلن أن نسب الفوائد المنخفضة استثنائيا، والتي ظلت قريبة من الصفر منذ نهاية 2008، قد تبقى على هذا المستوى طالما أن معدل البطالة لم يتراجع إلى ما دون 6.5 في المئة علما بأنه قد بلغ 7.6 في المئة في مايو/أيار الماضي.

ومن المتوقع أن تعلن وزارة التجارة الأميركية اليوم الأربعاء معدل النمو في الناتج المحلي الإجمالي الداخلي للربع الثاني من العام الجاري، فيما ستنشر وزارة العمل يوم الجمعة معدلات البطالة.

ويتوقع المحللون تراجعا طفيفا لمعدل البطالة ليبلغ 7.5 في المئة في يوليو/تموز الجاري مع توفير 175 ألف فرصة عمل، أي بتراجع عما تم توفير الشهر الماضي والذي بلغ 195 ألفا.
XS
SM
MD
LG