Accessibility links

logo-print

غايتنر يدعو الجمهوريين إلى التعاون لتفادي الهاوية المالية


مبنى الكونغرس الأميركي

مبنى الكونغرس الأميركي

أعلن وزير الخزانة الأميركي تيموثي غايتنر الأحد أنه لن يحصل اتفاق في الكونغرس حول الموازنة إذا لم يسمح الجمهوريون بزيادة الضرائب على الفئات الأكثر ثراء.

وقال غايتنر لشبكة "CNN" الإخبارية إنه "إذا كان الجمهوريون لا يريدون زيادة الضرائب إلى المستوى الذي كانت عليه إبان إدارة كلينتون، الفترة التي كان فيها الاقتصاد الأميركي مزدهرا، فإنه لن يحصل اتفاق".

وأضاف الوزير الأميركي "لن يكون هناك اتفاق من دون زيادة الضرائب. لن يكون اتفاق"، داعيا الجمهوريين إلى تقديم عرض جديد بعد رفضهم اقتراحا قدمه غايتنر الخميس باسم الإدارة الديموقراطية.

وكان رئيس مجلس النواب الجمهوري جون بوينر قد اعتبر أن هذا الاقتراح "غير جدي". ويتضمن الاقتراح بحسب الجمهوريين 1600 مليار دولار من العائدات الضريبية الإضافية و400 مليار فقط من التخفيضات.

وأوضح غايتنر في هذا السياق "ندعو الجمهوريين إلى الانضمام إلينا للقيام بما هو صالح للاقتصاد الأميركي"، مشيرا إلى أن ذلك "سيتحقق من خلال التوفير في النفقات وليس فقط زيادة الضرائب على نسبة الـ 2 في المئة من الأميركيين الأكثر ثراء".

وتواجه الولايات المتحدة حالة طارئة تتمثل في "الهاوية المالية"، إذا لم يتوصل الكونغرس إلى تسوية بين الجمهوريين والديموقراطيين.

من جهتهم، يريد الجمهوريون أن ينكبوا على العجز في الموازنة عبر خفض النفقات، خصوصا منها ما يتعلق بالبرامج الاجتماعية، ويرفضون زيادة معدل الضريبة على الفئات الأكثر ثراء.
XS
SM
MD
LG