Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • الرئيس أوباما: الولايات المتحدة تسمح بالحرية الدينية وترفض التدقيق في الأشخاص على أساس ديني

مودي: أميركا والهند تغلبتا على 'توجس تاريخي'


أوباما ومودي خلال لقائهما في البيت الأبيض

أوباما ومودي خلال لقائهما في البيت الأبيض

أعلن رئيس الوزراء الهندي ناريندا مودي في كلمة ألقاها الأربعاء في الكونغرس الأميركي، أن الهند وأميركا تجاوزا اليوم "توجسا تاريخيا" في علاقتهما، داعيا إلى تكثيف العمل المشترك بين البلدين.

وأشاد مودي بالنموذجين الأميركي والهندي لنبذ العنف في شخصيّ ماهاتما غاندي ومارتن لوثر كنغ.

أكد رئيس الوزراء الهندي على المكاسب العظيمة التي سيجنيها الشعبان من هذا التعاون، وأشار إلى أن أمة تتألف من 1.25 مليار نسمة مثل الأمة الهندية هي "شريك مثالي" للأعمال التجارية الأميركية.

وأشار مودي للخطر المتزايد من الجماعات المتشددة وتنظيم داعش، مذكرا بالخسارة المشتركة للبلدين: "لقد خسر كلانا مدنيين وعسكريين في محاربتها. لذلك يبدو تعميق وتقوية تعاوننا الأمني حاجة ملحة في هذا الوقت".

كانت وكالة الأسوشييتد برس قد أفادت بأن رئيس الوزراء الهندي سيتناول الغذاء مع قادة الكونغرس، ويحضر بعد ذلك حفل استقبال تنظمه لجنتا مجلسي النواب والشيوخ للشؤون الخارجية.

تحديث: 17:36 تغ

يلقي رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي الأربعاء خطابا في الكونغرس الأميركي بعد سنوات من تجنب واشنطن له بسبب أعمال العنف الدامية المعادية للمسلمين في ولاية غوجارات التي كان حاكما لها في عام 2002.

وذكرت وكالة أسوشيتد برس أن مودي، وهو خامس رئيس وزراء هندي يخاطب الكونغرس منذ 1985، ستكون لديه فرصة لتلميع صورته كحليف موثوق به للولايات المتحدة.

وأشارت الوكالة إلى أنه سيتناول الغذاء مع قادة الكونغرس ويحضر بعد ذلك حفل استقبال تنظمه لجنتا مجلسي النواب والشيوخ للشؤون الخارجية.

وكان الرئيس باراك أوباما قد استقبل المسؤول الهندي الثلاثاء في البيت الأبيض حيث أكدا على قوة العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

وشملت المشاورات بين أوباما ومودي قضايا الدفاع وملفات المناخ والطاقة.

وتخوض واشنطن ونيودلهي مفاوضات منذ سنوات حول اتفاق للتعاون اللوجستي العسكري يمكن أن يتيح للجيش الأميركي أن يزود نظيره الهندي بالوقود وأو بقطع تجهيزات خلال مناورات عسكرية مشتركة يجريها الجانبان بشكل متزايد في السنوات الأخيرة.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG