Accessibility links

وثائق حكومية أميركية تظهر أن نقولا باسيلي غير اسمه إلى مارك باسيلي


نقولا باسيلي نقولا لدى توقيفه

نقولا باسيلي نقولا لدى توقيفه

أفادت مصادر أميركية أن منتج الفيلم المسئ للإسلام "براءة المسلمين"، نقولا باسيلي نقولا، قد قام بتغيير اسمه في عام 2002 ليصبح مارك باسيلي يوسف دون إبلاغ السلطات، كما قالت وكالة أنباء أسوشييتدبرس.

وأضاف الوكالة أن وثائق قضائية تظهر أن نقولا (55 عاما) قد غير اسمه بشكل قانوني في عام 2002 إلا أنه لم يبلغ السلطات الفدرالية الأمر الذي اعتبرته السلطات إخلالا ببنود الإفراج المشروط عنه يستدعي محاكمته بتهمة الكذب بشأن هويته.

وكانت السلطات القضائية في ولاية كاليفورنيا قد قررت يوم الخميس الماضي إيداع مارك باسيلي يوسف (بحسب هويته الجديدة) السجن بدون كفالة حتى عقد جلسة استماع لتحديد ما إذا كان قد أخل ببنود الإفراج المشروط عنه في قضية غش مصرفي أدين بها في عام 2010.

وقالت الوكالة إن المحققين يعتقدون أن باسيلي استخدم هويات مختلفة وقام بالكذب فيما يتعلق باسمه الحقيقي عند الحديث إلى الضباط المسؤولين عن متابعة الإفراج المشروط عنه.

ونقلت الوكالة عن مساعد المدعي العام الأميركي روبرت دوغديل القول إن باسيلي، وهو من أقباط مصر ويحمل الجنسية الأميركية، قد سعى إلى الحصول على جواز سفر أميركي باسمه الجديد مارك باسيلي يوسف رغم أنه مازال يحمل رخصة قيادة صادرة من ولاية كاليفورنيا باسمه القديم نقولا باسيلي نقولا.

وكانت محكمة في ولاية كاليفورنيا قد أصدرت في عام 2010 حكما بالسجن 21 شهرا بحق باسيلي ومنعته من استخدام أجهزة الكمبيوتر أو الدخول على الانترنت لخمس سنوات من دون الحصول على موافقة الضباط المسؤولين عن متابعة الإفراج المشروط عنه مع عدم استخدام أي أسماء أخرى غير اسمه القانوني.

وبحسب السلطات فإن باسيلي استخدم أكثر من 12 هوية زائفة وفتح نحو 60 حسابا مصرفيا وامتلك أكثر من 600 كارت ائتماني لممارسة أعمال غش مصرفي.

وتظهر وثائق صادرة عن محكمة مقاطعة أورانج في كاليفورنيا أن باسيلي قد حصل على تأييد السلطات لتغيير اسمه في عام 2002 بدعوى أن اسم نقولا هو "اسم تستخدمه البنات مما يسبب العديد من المشكلات له".

يذكر أن نقولا باسيلي نقولا قد استخدم اسما ثالثا هو سام باسيلي عند قيامه بتنفيذ الفيلم المسئ للإسلام الذي تم وضع 14 دقيقة منه على موقع يوتيوب وأدى إلى تظاهرات في مختلف دول العالم أسفرت عن مقتل العشرات.
XS
SM
MD
LG