Accessibility links

بايدن: واشنطن تلتزم بالحفاظ على أمن إسرائيل


نائب الرئيس الأميركي جو بايدن

نائب الرئيس الأميركي جو بايدن

قال نائب الرئيس جو بايدن الخميس خلال حفل أقيم بمناسبة ذكرى قيام دولة إسرائيل إن إدارة الرئيس باراك أوباما لن تسمح، تحت أي ظرف من الظروف، بالمساس بأمن إسرائيل.

وسعى بايدن لطمأنة المشاركين في الحفل بتعهد الإدارة الأميركية بالتوصل إلى اتفاق نووي نهائي مع إيران يحافظ على أمن إسرائيل، موضحا أن البيت الأبيض مستعد للجوء إلى القوة العسكرية إذا ما فشلت الديبلوماسية مع طهران.

وأكد بايدن أنه لن يكون هناك "أي اتفاق" نووي ما لم توافق إيران على عمليات تفتيش دولية صارمة وأضاف "إذا لجأت إيران للخداع" فإن الولايات المتحدة ستحتفظ بكل الخيارات "على الطاولة".

وأعلن نائب الرئيس تسليم واشنطن لمقاتلات إف-35 الجديدة لتل أبيب العام المقبل، وهو ما سيجعل إسرائيل الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تمتلك هذه المقاتلة المنتمية للجيل الخامس.

وتحدث بايدن عن العلاقات الأميركية الإسرائيلية وقال "لدينا خلافات" لكنه أضاف "نحترم بعضنا بعضا."

واشترت إسرائيل 19 طائرة من طراز إف-35 سنة 2012 بمبلغ 2.75 مليار دولار ووقعت عقدا في شباط/فبراير لشراء 14 طائرة إضافية من المقاتلات التي تنتجها شركة لوكهيد مارتن بنحو ثلاثة مليار دولار.

وقالت وزارة الدفاع الإسرائيلية في شباط/فبراير الماضي إن أول طائرتين من طراز إف-35 ستصلان إلى إسرائيل بحلول نهاية 2016 على أن تكتمل عملية التسليم بحلول 2021.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG