Accessibility links

logo-print

واشنطن تهدد إيران بمزيد من العزلة بسبب برنامجها النووي


جانب من اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا

جانب من اجتماع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا

وجهت الولايات المتحدة تحذيرا لإيران يوم الأربعاء من أنها ستواجه المزيد من العزلة الدولية والضغط إذا لم تعالج مخاوف الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة بشأن أنشطتها النووية.

وقال جوزيف ماكمانوس مندوب الولايات المتحدة بالوكالة الدولية للطاقة الذرية خلال اجتماع لمجلس محافظي الوكالة "يساورنا قلق عميق بسبب التزام إيران الذي لا يتزحزح فيما يبدو بالخداع والتحدي والتعطيل."

وأضاف ماكمانوس قائلا "يجب أن أوضح أننا لن نقبل المزيد من التأخير من جانب إيران فيما يتعلق بتنفيذ التزاماتها تجاه الوكالة الدولية للطاقة الذرية" مشددا على أن "العملية الدبلوماسية المنفصلة (للقوى الكبرى) لا يمكن أن تكون بديلا عن تنفيذ هذه الالتزامات."

وبدوره أبلغ الاتحاد الأوروبي مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بأن "المماطلة الإيرانية غير مقبولة."

وتخشى دول غربية من أن تكون إيران تخصب اليورانيوم لتكتسب القدرة على إنتاج سلاح نووي، غير أن طهران تقول إن برنامجها مخصص لأغراض سلمية بحتة.

وتصر واشنطن وحلفاؤها الغربيون على أن تسمح إيران لمفتشي الوكالة بدخول مواقع محددة والإطلاع على وثائق بغض النظر عن محادثات أوسع تجريها طهران مع القوى الست الكبرى.

وكانت هذه الدول الست، وهي الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين وألمانيا، قد أجرت محادثات مع إيران في كازاخستان الأسبوع الماضي بهدف التوصل إلى حل دبلوماسي للنزاع المستمر منذ عشر سنوات، واتفق الطرفان على الاجتماع مجددا الشهر المقبل.
XS
SM
MD
LG