Accessibility links

logo-print

كيري ونظيره الإيراني ظريف يلتقيان في دافوس


كيري يصافح جواد ظريف-أرشيف

كيري يصافح جواد ظريف-أرشيف

اجتمع وزير الخارجية جون كيري مساء الجمعة بنظيره الإيراني محمد جواد ظريف في دافوس على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي، وفقا لما ذكره مصدر أميركي.

وأفاد بيان مقتضب لوزارة الخارجية الأميركية أن "كيري ووزير الخارجية الإيراني ظريف التقيا لمدة ساعة في دافوس".

تحديث (21:31 تغ)

اعتبر البيت الأبيض الجمعة أن فرص التوصل إلى اتفاق مع إيران حول برنامجها النووي المثير للجدل تصل إلى 50 في المئة "في أفضل الأحوال".

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست إن "احتمالات تحقيق نجاح في هذه المفاوضات الدبلوماسية تصل في أفضل الأحوال إلى 50 في المئة".

ويمارس مشروعون جمهوريون ودول حليفة في المنطقة مثل إسرائيل والمملكة العربية السعودية ضغوطا في الوقت الحالي على الإدارة الأميركية لكي تتحلى بمزيد من الحزم حيال طهران.

ويهدد نواب في الكونغرس بتبني عقوبات إضافية ضد إيران، لكن الرئيس باراك أوباما أكد أنه سيستخدم حقه في النقض، معتبرا أن العقوبات ستقوض المفاوضات الجارية بين إيران والدول الكبرى في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وفرنسا وروسيا وبريطانيا والصين وألمانيا).

وأكد البيت الأبيض مجددا أن المحادثات ستتطلب وقتا للتوصل إلى الهدف، لكن ينبغي أن لا تستخدمها إيران "ذريعة" لخفض الضغوط الدبلوماسية.

ومن المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف الجمعة أن عقوبات جديدة ضد بلاده قد "تنسف" اتفاقا محتملا.

وأعرب البيت الأبيض الجمعة عن قلقه حيال نفوذ إيران على الحوثيين في اليمن الذين حاصروا العاصمة صنعاء، ما دفع إلى استقالة حكومة حليفة للولايات المتحدة.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

XS
SM
MD
LG