Accessibility links

logo-print

واشنطن تعاقب شبكة لإعادة بيع طائرات إيرباص إلى إيران


طائرة ايرباص أي 400 أم

طائرة ايرباص أي 400 أم

أعلنت الولايات المتحدة الخميس فرض عقوبات على شبكة لبيع طائرات إيرباص مستعملة إلى إيران باعتبار أن هذا الأمر يشكل انتهاكا للعقوبات الاقتصادية المفروضة على طهران.

وأضافت الخزانة الأميركية إلى لائحتها السوداء شركة الناصر للطيران العراقية التي اشترت الطائرات من مصادر أوروبية لتبيعها الى إيران، حسبما جاء في بيان نشر الخميس.

وفي 10 أيار/مايو، أعلنت السلطات الإيرانية شراء شركة ماهان للطيران الإيرانية الخاصة 9 طائرات إيرباص، ثماني إيه340 وإيه320 واحدة، لتجديد أسطول جوي متهالك.

وعاقبت واشنطن كذلك شركة سكاي بلو بيرد للطيران الإماراتية ورئيسها السوري عصام شموط، لمساعدة شركة ماهان على الحصول على الطائرات وقطع غيار، بحسب البيان.

ويخضع قطاع النقل الجوي الإيراني لحصار أميركي منذ 1995 يحول دون تزويد صانعي الطائرات الغربيين شركات الطيران الإيرانية بطائرات وقطع غيار، ما أدى إلى تعليق طيران جزء من أسطولها.

ورفع هذا الحصار جزئيا بعد إبرام الاتفاق التمهيدي حول الملف النووي الإيراني في تشرين الثاني/نوفمبر 2013 بين إيران والدول الكبرى، لكن بيع الطائرات ما زال محظورا.

وتنص العقوبات الجديدة على تجميد أموال الشركتين المتواجدتين في الولايات المتحدة ومنعهم من التعامل التجاري مع شركاء أميركيين.

وأبرمت إيران ومجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا) في الثاني من نيسان/أبريل اتفاقا إطارا، في مرحلة أولى على طريق حل أزمة الملف النووي الإيراني.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

XS
SM
MD
LG