Accessibility links

logo-print

كيري يتعهد بالتحقيق في اتهامات أوروبية لواشنطن بالتجسس


وزير الخارجية الأميركي جون كيري

وزير الخارجية الأميركي جون كيري

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري يوم الاثنين إن السعي للحصول على معلومات حول دول أخرى يعد أمرا معتادا، إلا أنه وعد بالتحقيق في اتهامات للولايات المتحدة بالتجسس على مكاتب للاتحاد الأوروبي في واشنطن ونيويورك.

وأضاف كيري أن نظيرته الأوروبية كاثرين اشتون أعربت عن قلقها بشأن تلك المزاعم في اجتماع بينهما في بروناي، مشيرا إلى أنه لا يستطيع التعليق على هذه المزاعم لأنه كان منشغلا بالسفر في الخارج.

وقال كيري للصحافيين في اجتماع على هامش مؤتمر رابطة دول جنوب شرق آسيا إن "كل دولة في العالم مشاركة في الشؤون الدولية ومهتمة بأمنها القومي تقوم بالكثير من النشاطات لحماية اأنها القومي وجميع أشكال المعلومات تساهم في ذلك".

وتابع قائلا "كل ما أعرفه هو أن هذا ليس أمرا غير معتاد بالنسبة للكثير من الدول .. ولكن فيما عدا ذلك فلن أدلي بأي تصريحات إضافية حتى أحصل على جميع الحقائق".

وأشار كيري إلى أنه "منشغل تماما" في السعي لإحياء محادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين في الشرق الأوسط.

وكان الاتحاد الأوروبي أعرب عن غضبه بشأن ما أوردته مجلة دير شبيغل الألمانية من أن واشنطن تتجسس على مكاتب الاتحاد الأوروبي والسفارات الأوروبية.

وحذرت مفوضة العدل الأوروبية فيفيان ريدنغ الأحد من أن عمليات التجسس المزعومة يمكن أن تعرقل محادثات اتفاق التجارة بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي التي لا تزال في مراحلها الأولى.
XS
SM
MD
LG