Accessibility links

واشنطن تنفي مصادرة شحنة النفط الكردية


المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين ساكي

المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين ساكي

نفت الولايات المتحدة مصادرة شحنة النفط المصدر من إقليم كردستان العراق قرب ساحل تكساس، لأن الناقلة التي تحمل الشحنة ترسو في موقع جغرافي بعيدا عن سلطة القضاء الأميركي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جين ساكي إن الحكم القضائي الذي صدر الأربعاء والذي يقضي بمصادرة شحنة النفط لصالح الحكومة العراقية، سيكون فعالا عند دخول ناقلة النفط المجال الجغرافي الذي يخضع لسلطة القضاء.

وأكدت ساكي موقف واشنطن الرافض لبيع النفط العراقي دون موافقة بغداد، قائلة إن النفط العراقي ينبغي أن يصدر عبر الحكومة المركزية في بغداد.

وجددت ساكي تحذيرها الشركات الأميركية من مغبة شراء النفط المصدر من إقليم كردستان من دون موافقة بغداد لما قد تحمله هذه الخطوة من عواقب قانونية.

الوضع الأمني

وأفادت مصادر أمنية وطبية في العراق بمقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وإصابة 13 آخرين بجروح في انفجار سيارة مفخخة في شارع مزدحم ببغداد.

وقال مسؤول في وزارة الداخلية إن سيارة مفخخة انفجرت قرب محطة بنزين في شارع رئيسي بمدينة الصدر شمال العاصمة، وإن الحصيلة مرشحة للارتفاع.

وفجر عناصر في تنظيم "الدولة الإسلامية" عددا من الآبار الإرتوازية في محافظة ديالى، إضافة لقتل ثلاثة عقابا على زيارة مقابر.

وفيما يتزايد أعداد العائلات المسيحية العراقية اللاجئة إلى لبنان، ناشد مطران الكلدان في بيروت المعنيين في منظمات الإغاثة تقديم العون لهم.

وسلط مراسل "راديو سوا" من بيروت يزبك وهبة الضوء على هذا الموضوع:

المصدر: "راديو سوا"

XS
SM
MD
LG