Accessibility links

logo-print

الكونغرس يشطب حزبين كرديين من قائمة الإرهاب


رئيس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني ورئيس الحزب الديموقراطي الكردستاني مسعود بارزاني

رئيس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني جلال طالباني ورئيس الحزب الديموقراطي الكردستاني مسعود بارزاني

شطب الكونغرس حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بزعامة جلال طالباني والحزب الديمقراطي الكردستاني بزعامة مسعود برزاني من اللائحة الأميركية الخاصة بالمنظمات الإرهابية، حسبما أعلن نائب الموفد الرئاسي الخاص لأعضاء التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش السفير برت مغرك.

ويأتي هذا القرار بعد اعتماد الكونغرس الجمعة ما يعرف بقانون التفويض الخاص بالدفاع الوطني الذي يرسم السياسة الدفاعية الأميركية وميزانيتها حتى تشرين الأول/أكتوبر المقبل.

وبموجب هذا القرار، سيكون بإمكان الأعضاء السابقين أو الحاليين من الحزبين أو من عمل على مساندتهما خلال العقود الماضية، التي شهدت مواجهات عسكرية مع الحكومة المركزية في بغداد، السفر إلى الولايات المتحدة بحرية وكذلك التعاون بشكل أكبر بين المناطق الخاضعة للحزبين حيث إقليم كردستان العراق وواشنطن.

وكانت واشنطن أدرجت الحزب الديموقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني على لائحة المنظمات الإرهابية بموجب القانون الوطني الذي صدر بعد اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001، خصوصا بسبب نشاطاتهما خلال المواجهات بين الأكراد في تسعينيات القرن الماضي.

وقال السفير مغرك في تغريدة نشرها على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر إن خطوة الكونغرس تنهي سنوات من المعاملة غير العادلة على صعيد الهجرة.

ورحب مسؤول الحزب الديمقراطي الكردستاني في الولايات المتحدة حكمت بامرني بقرار الكونغرس، موضحا أن من شأن هذه الخطوة تعزيز الجهود الأميركية والكردية لمواجهة خطر تنظيم داعش.

وأضاف بامرني أن تصنيف الحزبين الكرديين ضمن لائحة المنظمات الإرهابية كان مجحفا من الأساس، على حد تعبيره.

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG