Accessibility links

وفاة حاكم نيويورك السابق ماريو كومو يوم إعادة تنصيب ابنه


حاكم نيويورك الأسبق ماريو كومو

حاكم نيويورك الأسبق ماريو كومو

ماريو كومو، شخصية تركت بصمتها في الولايات المتحدة ليس فقط بصفته حاكما لنيويورك لثلاث ولايات امتدت من 1982 إلى 1994 ولكن أيضا لبلاغته التي اشتهر بها في خطاباته الشعبية.

توفي الحاكم الديموقراطي السابق الذي كان أيضا مرشحا محتملا للرئاسة الخميس عن سن 82 سنة بفشل في القلب على إثر مرض طويل، وذلك بعد ساعات على تنصيب ابنه الأكبر أندرو كومو حاكما لنيويورك لولاية ثانية.

وقال أندرو كومو بعد حفل تنصيبه "لم يتمكن من القدوم اليوم لكن والدي كان حاضرا في هذه الصالة. إنه في قلب وفكر كل شخص موجود هنا". وأضاف أن "إرثه وتجربته هما اللذان أوصلا هذه الولاية إلى ما هي عليه الآن".

وكان ماريو كومو المعروف ببلاغته الخطابية ومعارضته إعادة العمل في عقوبة الإعدام في نيويورك، اكتسب شهرة على المستوى الوطني بعد خطاب ألقاه في مؤتمر الحزب الديموقراطي سنة 1984.

فقد أنكر في هذا الخطاب وصف الرئيس الجمهوري رونالد ريغن للولايات المتحدة بأنها "مدينة مضيئة على تلة" تؤمن الفرص للجميع. وأشار كومو إلى أن العديد من الأميركيين يعيشون في الفقر أو الخوف من خسارة وظائفهم. وقال إن "الحقيقة القاسية هي أن روعة ومجد هذه المدينة لا يتقاسمه الجميع".

وأشاد الرئيس باراك أوباما بالحس العالي للخدمة العامة لدى هذا الرجل الذي "قاد الولاية التي أحبها" وكان "مدافعا ثابتا عن قيم التقدم والصوت العنيد للتسامح والتكامل والعدالة والكرامة والفرص" للجميع.

وبدا كومو عدة مرات المرشح الأوفر حظا للفوز بترشيح الديموقراطيين إلى الانتخابات الرئاسية لكن هذه الخطوة لم تتحقق.

انتخب ماريو كومو حاكما لنيويورك للمرة الأولى سنة 1982 وأعيد انتخابه بسهولة سنة 1986 و1990. لكن في 1994، هزم أمام المرشح الجمهوري جورج باتاكي نظرا لاستياء سكان نيويورك بعد انكماش وانتعاش اقتصادي بطئ.

وأشاد سياسيون آخرون بكومو ومسيرته المهنية. وقال رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو إن "ماريو كومو كان صاحب مبدأ أرسى قواعد ذهبية في ولاية نيويورك لما يجب أن يكون عليه العاملون بالشأن العام وكان مثالا ما زال يشكل مصدر إلهام لكثيرين منا".

وقال الحاكم الجمهوري لولاية نيوجيرزي كريس كريستي إن "بلدنا ومنطقتنا خسرت اليوم عملاقا بوفاة الحاكم ماريو كومو. كان مسؤولا قويا وخطيبا بارعا يحب نيويورك وسكانها".

وتابع "بصفته إيطاليا أميركيا كان مثالا للأجيال المقبلة بإثباته أن كل شيء يصبح ممكنا بالعمل والتعليم".

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG