Accessibility links

القوات الأميركية تخلي 20 قاعدة عسكرية في أفغانستان


إحدى القواعد العسكرية الأميركية في أفغانستان

إحدى القواعد العسكرية الأميركية في أفغانستان

سلّمت القوات الأميركية في أفغانستان 20 قاعدة عسكرية للقوات الأفغانية الأحد وأغلقت ما يزيد على 200 قاعدة أخرى كجزء من عملية خفض تواجد قواتها هناك.

ويقول محلل شؤون الأمن الوطني في شبكة تلفزيون CBS جيف ماكوزلاند "سيقلل هذا عدد قواعدنا وقواعد حلفائنا من حلف الأطلسي هناك من 800 إلى نصف هذا العدد حاليا".

ويضيف قائلا "هذا جزء من المرحلة الانتقالية وتنفيذا للإستراتيجية التي أعلنتها الإدارة الأميركية قبل عام، وذلك بتقليل عدد أفراد القوات الأميركية ثم زيادة أعداد قوات حلف الأطلسي ابتداء من صيف هذا العام، بحيث يقل العدد بنسبة 30 في المئة تقريبا".

ويشير ماكوزلاند إلى أنه لا بد أن تكون القوات الأفغانية مستعدة لهذا الوضع، موضحا أنه "سيكون عليهم أن يقرروا ما إذا كانت لديهم القوة البشرية اللازمة لتشغيل تلك القواعد أم لا، وفي بعض الحالات قد تنتقل مسؤولية بعض تلك القواعد إلى قوة الشرطة المحلية في الإقليم لتتولى إدارتها".

مقتل نجل حقاني

وفي سياق متصل، أكدت وكالة المخابرات الأفغانية مقتل نجل مؤسس شبكة حقاني القوية المرتبطة بتنظيم القاعدة.

وأشار متحدث باسم الوكالة إلى أن بدر الدين حقاني لقي حتفه في غارة شنتها طائرة أميركية بدون طيار في إقليم وزيرستان الأسبوع الماضي.

وعلّق ماكوزلاند إن مقتله يعد ضربة قاصمة لتلك الجماعة المتمردة.

وقال "إننا نعرف أن تلك الجماعة متورطة في عدد من العمليات، فقد نفذت العديد من الهجمات قرب السفارة الأميركية في كابل قبل عدة أشهر، كما أنها الجماعة التي تقل احتمالات لجوئها إلى التفاوض مع الولايات المتحدة لوقف التمرد في أفغانستان".

وأوضح أن الضربة تعد جزءا من الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة منذ فترة باستهداف طائفة واسعة من الأهداف في تلك المنطقة بطائرات بدون طيار.
XS
SM
MD
LG