Accessibility links

البيت الأبيض والكونغرس يلوحان بعقوبات ضد كوريا الشمالية


المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست

المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست

توالت ردود الأفعال في الولايات المتحدة على إعلان كوريا الشمالية إجراء تجربة لقنبلة هيدروجينية، إذ لوح البيت الأبيض بعقوبات جديدة، فيما سيعقد مجلس النواب جلسة لمناقشة هذه المسألة.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست الخميس إن بيونغ يانغ قد تواجه المزيد من العقوبات الاقتصادية.

وأشار إلى أن واشنطن ستعمل عن قرب مع الصين الحليفة لكوريا الشمالية لتحديد نوع الرد المناسب، "لما لها من نفوذ كبير لديها أكثر من أي بلد آخر في العالم".

الكونغرس على الخط

وفي الكونغرس، قال رئيس مجلس النواب بول رايان إن المجلس سيعقد جلسة للتصويت على فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية.

وأعلنت زعيمة الأقلية في المجلس الديمقراطية نانسي بيلوسي، من جهتها، عن "تقرير قوي" يدعمه الحزبان ينص على تشريع بفرض مزيد من العقوبات، مشيرة إلى أن الديمقراطيين سيدعمونه.

تدخل صيني

في غضون ذلك، دعت الصين جميع الأطراف إلى بذل الجهود لنزع السلاح النووي من شبه الجزيرة الكورية.

وقالت هوا شون ينغ المتحدثة باسم وزارة الخارجية الخميس إن بلادها قلقة من تطور الأحداث، ودعت إلى استئناف المحادثات السداسية بين الكوريتين والصين والولايات المتحدة واليابان وروسيا، بهدف كبح جماح الطموحات النووية لكوريا الشمالية.

واضافت أن موقف بلادها تجاه المسألة "حازم" ويتمثل في نزع الأسلحة النووية من شبه الجزيرة الكورية ومنع الانتشار النووي للحفاظ على السلام والاستقرار في شمال شرق آسيا.

وكانت كوريا الشمالية أعلنت صباح الأربعاء إجراء تجربة "ناجحة" لقنبلة هيدروجينية، ما أثار غضبا دوليا خاصة من قبل الولايات المتحدة.

والقنبلة الهيدروجينية سلاح نووي يستخدم الطاقة من تفاعل انشطار نووي وتزداد بذلك نتيجة الانفجار إلى حد كبير من حيث القوة التفجيرية.

المصدر: "راديو سوا"/ قناة "الحرة"/ وكالات

XS
SM
MD
LG