Accessibility links

logo-print

الانتخابات التمهيدية.. ترامب يقترب من الترشيح ودفعة مهمة لساندرز


مؤيدو ساندرز خلال تجمع انتخابي في أوريغون

مؤيدو ساندرز خلال تجمع انتخابي في أوريغون

فاز سناتور فيرمونت الديموقراطي بيرني ساندرز في الانتخابات التمهيدية في ولاية ويست فرجينيا، بينما حقق رجل الأعمال الجمهوري دونالد ترامب انتصارين مهمين في ولايتي ويست فرجينيا ونبراسكا.

وبعد فرز 97 في المئة من الأصوات في الانتخابات الديموقراطية في ويست فرجينيا حيث تجري المنافسة على أصوات 29 مندوبا، تبين أن ساندرز فاز بأصوات 16 مندوبا، في حين حصدت وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون أصوات 11 مندوبا ديموقراطيا.

واستنادا إلى هذه النتائج، تكون كلينتون قد جمعت أصوات 2239 مندوبا، مقابل 1469 لساندرز.

وفي كلمة أمام مؤيديه في ولاية أوريغون، أعرب ساندرز عن ثقته بإمكانية فوزه بترشيح الحزب الديموقراطي.

بيرني ساندرز

بيرني ساندرز

وأعرب عن اعتقاده بعدم تمكن ترامب من الوصول إلى البيت الأبيض، لأن الأميركيين، حسب ساندرز، لن يرشحوا شخصا أهان الأميركيين من أصول لاتينية والمسلمين، والنساء، والأميركيين من أصول إفريقية.

وقال إن الأميركيين يؤمنون بأن قوة هذه الأمة تكمن في تنوعها واستيعابها لجميع الأعراق والفئات.

وبالنسبة للجمهوريين، حقق ترامب انتصاره الثاني الثلاثاء بالفوز في نبراسكا. وضمن ترامب حتى الآن أصوات 1135 مندوبا.

تحديث (01:36 ت. غ)

فاز رجل الأعمال دونالد ترامب بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري التي أجريت في ولاية ويست فرجينيا الثلاثاء ليقترب من الوصول إلى العدد اللازم لأصوات المندوبين (1237 مندوبا) لنيل ترشيح الحزب لسباق الرئاسة المقرر في تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

دونالد ترامب

دونالد ترامب

وجاء فوز ترامب بعد أيام من إطاحته سناتور تكساس تيد كروز من السباق بعد أن تقلصت حظوظه الانتخابية، ثم إعلان حاكم ولاية أوهايو جون كيسيك أيضا انسحابه.

وقالت شبكة سي إن إن إن فوز ترامب بويست فرجينيا سيعطيه دفعة قوية لنيل تأييد قادة الحزب الجمهوري المنقسمين بشأن دعمهم له، رغم أنه أصبح المرشح الوحيد في السباق.

وفي المعسكر الديموقراطي، أظهرت النتائج الأولية لانتخابات ويست فرجينيا تقارب حظوظ وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون وسناتور فيرمونت بيرني ساندرز الذي يسعى جاهدا للفوز بهذه الولاية من أجل إعادة الزخم لحملته.

هيلاري كلينتون

هيلاري كلينتون

تحديث (10 أيار/مايو 10:03 ت.غ)

يتوجه الناخبون الجمهوريون في ولايتي ويست فرجينيا ونبراسكا وأقرانهم الديموقراطيون في ويست فرجينيا إلى مراكز الاقتراع الثلاثاء للتصويت في الانتخابات التمهيدية لاختيار مرشحهم للانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في تشرين الثاني/ نوفمبر القادم.

وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها في ويست فرجينيا ما بين الـ6:30 صباحا والـ7:30 مساء بالتوقيت المحلي، فيما تجري عملية التصويت في نبراسكا بين الـ8:00 صباحا والـ8:00 ليلا.

وبات رجل الأعمال دونالد ترامب المرشح الجمهوري المفترض بعد انسحاب منافسيه السابقين تيد كروز وجون كيسيك الأسبوع الماضي. وبالنسبة للحزب الجمهوري فهناك 36 من أصوات المندوبين في نبراسكا و34 في ويست فرجينيا.

ويتنافس الديموقراطيان، وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون والسناتور من فيرمونت بيرني ساندرز على أصوات 29 مندوبا في ويست فرجينيا.

وحصلت كلينتون حتى الآن على تأييد 2228 مندوبا من أصل 2383 تحتاجه للحصول على ترشيح حزبها، مقابل 1454 لمنافسها ساندرز. وفي الجانب الجمهوري، فاز ترامب بتأييد 1068 مندوبا من أصل 1237 يحتاجه للحصول على ترشيح حزبه.

وستجرى الجولة المقبلة للانتخابات التمهيدية في 17 أيار/مايو في ولاية أوريغون بالنسبة للجمهوريين وفي أوريغون وكنتكي بالنسبة للديموقراطيين.

المصدر: وكالات/ سي إن إن

XS
SM
MD
LG