Accessibility links

ليفني تطالب بفتح تحقيق سريع في تعرض أميركي للضرب


وزيرة القضاء الإسرائيلية، كبيرة المفاوضين مع الجانب الفلسطيني تسيبي ليفني

وزيرة القضاء الإسرائيلية، كبيرة المفاوضين مع الجانب الفلسطيني تسيبي ليفني

طالبت وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني من المستشار القانوني للحكومة إجراء تحقيق سريع في حادث إقدام عدد من أفراد حرس الحدود على ضرب فلسطيني منبطح على الأرض في حي شعفاط شمالي القدس الشرقية يوم الخميس الماضي.

وقالت المتحدثة باسم الشرطة الإسرائيلية لوبا سمري إن شريط الفيديو للواقعة الذي انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي "مدبلج ومنحاز ولا يجسد ما حدث بالفعل":

كانت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جين ساكي قد قالت في بيان إن الولايات المتحدة تدين بشدة أي استخدام مفرط للقوة، لا سيما في ظل التصعيد الحالي المتزايد بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

في غضون ذلك، أعرب مراقبون فلسطينيون عن مخاوفهم من عدم التوصل إلى تهدئة في ظل استمرار التصعيد الذي تشهده الساحتان الإسرائيلية والفلسطينية، ومع قرب انتهاء المهلة التي حددتها إسرائيل لوقف إطلاق الصواريخ على أراضيها من غزة.

المزيد من التفاصيل في سياق التقرير التالي لمراسل "راديو سوا" في غزة أحمد عودة:

قلق أميركي من تعرض أحد مواطنيها للضرب ( آخر تحديث 22:35 ت غ)

أعربت الولايات المتحدة السبت عن قلقها حيال تقارير تشير إلى تعرض مواطن أميركي للضرب المبرح أثناء احتجازه لدى السلطات الإسرائيلية.

وقالت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جين ساكي في بيان السبت إن واشنطن تدين بشدة أي استخدام مفرط للقوة، لا سيما في ظل التصعيد الحالي المتزايد بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وكانت مقاطع على الإنترنت أظهرت فتى فلسطينيا، يبلغ من العمر 15عاما ويحمل الجنسية الأميركية، وهو يتعرض للضرب بقسوة من قبل أفراد أمن إسرائيليين.

ودعت الخارجية الأميركية في بيانها إلى إجراء تحقيق سريع وشفاف ومحاسبة المسؤولين في حادث الاعتداء على هذا الفتى، وهو طارق أبو خضير أحد أقارب الفتى الفلسطيني محمد أبو خضير الذي لقي مصرعه قبل أيام على يد مستوطنين إسرائيليين.

صدامات وقذائف على إسرائيل وغارات على غزة

يأتي ذلك في وقت يتصاعد التوتر بين إسرائيل والفلسطينيين، وامتدت المواجهات إلى بلدات عربية عدة في اسرائيل بعد حادث قتل الفتى محمد ابو خضير (16 عاما).

في السياق نفسه، شن الطيران الحربي الإسرائيلي مساء السبت ثلاث غارات على منطقتي رفح وخان يونس في جنوب قطاع غزة مخلفة أضرارا مادية.

وذكر شهود عيان أن الطائرات الإسرائيلية استهدفت بصاروخين موقعا تابعا لكتائب القسام في رفح حيث أوقع دمارا في الموقع من دون تسجيل إصابات في الأرواح.

وأفاد شهود أيضا بأن مسلحين فلسطينيين أطلقوا عدة قذائف وصواريخ من قطاع غزة على المناطق الإسرائيلية المحاذية لحدود القطاع، من دون أن يتبنى أي فصيل فلسطيني مسؤوليته عن هذه الهجمات.

وكانت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي أعلنت في وقت سابق أن صاروخين أطلقا السبت من غزة على جنوبي إسرائيل وسقطا في أرض خالية من دون أن يسببا أضرارا.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في غزة أحمد عودة:

المصدر: راديو سوا / وكالات

XS
SM
MD
LG