Accessibility links

كارتر بخصوص سورية: مستعدون للعمل مع روسيا إذا أوقفت الأعمال العسكرية


أوباما وبوتين خلال قمة مجموعة الـ20 في الصين

أوباما وبوتين خلال قمة مجموعة الـ20 في الصين

قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف الخميس إن موسكو وواشنطن لم ينتهيا بعد من وضع اللمسات الأخيرة على مسودة اتفاق تحظى بقبول الطرفين لحل الأزمة السورية.

وأضاف بيسكوف "يجري الحديث بالفعل عن نوع ما من الاتفاق.. وثيقة ما ذكرها الرئيس بوتين ولم يتم الانتهاء منها بعد لأن بعض القضايا ما زالت بحاجة للاتفاق بشأنها."

وأعرب وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر في تصريح الخميس لهيئة الاذاعة البريطانية BBC عن استعداد بلاده للتعاون مع روسيا لإنهاء النزاع السوري، إذا ما حدث "وقف فعلي للأعمال العسكرية".

وقال كارتر "إذا ما تم التوصل إلى اتفاق، فسيكون نتيجة عدد كبير من المراحل، ولاسيما منها وقف الأعمال العسكرية الذي يمكن أن يؤدي في النهاية إلى مزيد من التعاون بين الولايات المتحدة والجيش الروسي".

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية مساء الأربعاء أن سيرغي لافروف ونظيره الأميركي جون كيري سيجريان محادثات في جنيف الخميس والجمعة لكن وزارة الخارجية الأميركية لم تؤكد ذلك.

وناقش لافروف وكيري خلال محادثة هاتفية مساء الأربعاء "تفاصيل الاتفاق على تعاون روسي-أميركي من أجل التصدي للمجموعات الإرهابية في سورية وتمديد المساعدة الإنسانية وإطلاق العملية السياسية"، حسب وزارة الخارجية الروسية.

وذكر كارتر بأنه عندما أعلنت روسيا عن تدخلها في سورية، قالت إنها تريد القيام بذلك "لمحاربة الإرهاب ومحاولة إنهاء الحرب الأهلية عبر عملية انتقال سياسي".

وتابع قائلا "هذا ما لم تفعله حتى الآن. لقد أججت الحرب الأهلية والعنف، ولم تساعدنا على الإقتراب من حل سياسي يقضي باستقالة بشار الأسد وتشكيل حكومة جديدة تضم المعارضة المعتدلة لخلافته".

وقال وزير الدفاع الأميركي "في نهاية المطاف، لا يمكن أن يتوقف العنف في سورية قبل حدوث انتقال سياسي. وللروس دور أساسي في هذا المجال، وقالوا إنهم جاءوا من أجل ذلك. ويجب أن يقفوا إلى الجانب الجيد من الأمور، وليس إلى الجانب السيء". وكرر القول إن الولايات المتحدة تريد أن يستقيل بشار الأسد "في أقرب وقت ممكن".

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG