Accessibility links

محكمة أميركية تتهم شخصا مولودا في السعودية بالتآمر لشن عمليات إرهابية


ثلاثة من رجال الشرطة في نيويورك التي عادة ما تشهد تواجدا أمنيا مكثفا

ثلاثة من رجال الشرطة في نيويورك التي عادة ما تشهد تواجدا أمنيا مكثفا

قالت وزارة العدل الأميركية يوم الأربعاء إن هيئة مُحلفين فدرالية وجهت الاتهام لرجل سعودي المولد بالانتماء للقاعدة والتآمر لمهاجمة جنود أميركيين في أفغانستان ومبان دبلوماسية أميركية في نيجيريا.

وأضافت الوزارة في بيان لها أن المتهم يدعى إبراهيم سليمان عدنان آدم هارون (43 عاما) وهو مولود في السعودية لكنه يقول إنه يحمل جنسية النيجر.

وقالت إن هيئة محلفين في بروكلين بنيويورك اتهمت هارون بالتآمر لقتل جنود أميركيين في أفغانستان وتفجير مجمعات دبلوماسية أميركية في افريقيا وتقديم معدات دعم للقاعدة.

وبحسب قرار الاتهام الذي تمت تلاوته في غياب المتهم، فقد "سافر هارون إلى أفغانستان في عام 2001 وبعد أن تلقى تدريبا عسكريا في مخيمات القاعدة توجه ليقاتل جنودا أميركيين دخلوا البلاد بعد اعتداءات 11 سبتمبر/أيلول 2001".

وقال مكتب المدعي الفدرالي في بروكلين إنه "يشتبه في ان يكون هارون حاول قتل عسكريين أميركيين في أفغانستان في عامي 2002 و2003".

وفي عام 2003 تلقى هارون تدريبا لتفجير مبان دبلوماسية أميركية في نيجيريا، وبعد اعتقال شريك مفترض له في عام 2005 غادر نيجيريا ثم أوقف في ليبيا حيث أودع السجن لسنوات قبل أن يحاول لدى الإفراج عنه، العودة إلى إيطاليا على متن زورق ينقل لاجئين، كما قال مكتب المدعي الفدرالي.

وبعد شجار على الزورق مع الشرطة الإيطالية، قبضت السلطات عليه بحسب مكتب المدعي، ثم تم تسليمه للولايات المتحدة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.
XS
SM
MD
LG