Accessibility links

مجلس الشيوخ يصادق على تعيين برينان مديرا للاستخبارات الأميركية


جون برينان مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي أى إيه" الجديد

جون برينان مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي أى إيه" الجديد

صادق مجلس الشيوخ الأميركي يوم الخميس على تعيين جون برينان مديرا لوكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي أى إيه".

وحصل برينان على تأييد 63 عضوا مقابل اعتراض 34 عضوا آخرين في المجلس المؤلف من مئة عضو.

وكان السناتور الجمهوري راند بول منع إجراء التصويت الخميس عبر إلقائه مداخلة طويلة استمرت 13 ساعة مطالبا البيت الأبيض بتوضيح استخدام الطائرات من دون طيار في الولايات المتحدة.

ومع تأكيد تعيين برينان، يكتمل فريق الأمن القومي لأوباما بعد تولي جون كيري وزارة الخارجية وتشاك هاغل وزارة الدفاع.

وعلق اوباما على تعيين برينان قائلا في بيان له إن "مع خبرة جون في الوكالة والتي عمرها 25 عاما، فإن رجالنا ونساءنا الاستثنائيين في السي آي ايه سيديرهم واحد منهم".


وكانت المصادقة على تعيين برينان في منصبه أمرا متوقعا بعد أن سهل البيت الأبيض هذا التصويت بموافقته مساء الاثنين على تسليم أعضاء مجلس الشيوخ كل مذكرات وزارة العدل المتعلقة بالبرنامج السري لعمليات "التصفية محددة الأهداف" بطائرات بدون طيار وقبوله بتقديم التبريرات لاستخدامها ضد مواطنين أميركيين.

يذكر أن لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ كانت قد أيدت يوم الثلاثاء في جلسة مغلقة تعيين برينان في منصبه الجديد بأغلبية 12 مقابل 3.

وبرينان البالغ من العمر 57 عاما يعمل في السي آي ايه منذ 25 عاما، وهو يعمل منذ أربع سنوات إلى جانب الرئيس أوباما في البيت الأبيض حيث يدير هيئة مكافحة الارهاب ويشرف على البرنامج السري لعمليات الاغتيال الموجهة التي تنفذها طائرات بدون طيار.

يذكر أن منصب المدير العام لوكالة الاستخبارات المركزية شاغر منذ نوفمبر/تشرين الثاني بعد استقالة الجنرال ديفيد بترايوس فجأة بسبب علاقة خارج إطار الزواج،ويتولى إدارة الوكالة منذ ذلك الحين مايك موريل نائب مديرها العام.


XS
SM
MD
LG