Accessibility links

logo-print
1 عاجل
  • رويترز: لافروف يبلغ كيري أن روسيا مستعدة لمواصلة العمل بشأن سورية

واشنطن تعليقا على اعتراض مدمرة أميركية: تصعيد غير ضروري


سفن حربية أميركية

سفن حربية أميركية

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) مساء الخميس وقوع عدد من الحوادث هذا الأسبوع بين سفنها وزوارق تابعة للبحرية الإيرانية.

وقال المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك إن السفن الأميركية تصرفت بشكل آمن واحترافي، وأكد أنها سوف تستمر في اتخاذ أية إجراءات ضرورية للدفاع عن النفس.

وعلق المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست يوم الخميس على حادث هرمز بالقول "لم يكن واضحا ما هي دوافع السفن الإيرانية لكن مثل ذلك التصرف ليس مقبولا".

ورأى أن مثل هذه التصرفات والحوادث "تثير القلق وتقود إلى تصعيد غير ضروري للتوتر".

وفي طهران، قال وزير الدفاع الإيراني حسين دهقان في بيان الخميس إن الزوارق الحربية الإيرانية كانت تقوم "بمهمة مراقبة".

وأضاف الوزير الإيراني، حسب ما نقلت وكالة أنباء الطلبة، أن طهران ستواجه أي سفينة أميركية تدخل مياهها.

تحديث: 02:46 ت غ

اعترضت أربعة زوارق حربية إيرانية مدمرة أميركية في مضيق هرمز بشكل "خطير وغير مهني"، حسبما أعلنت القيادة المركزية للقوات الأميركية في بيان الأربعاء.

واضطرت المدمرة الأميركية USS Nitze إلى تغيير مسارها لتجنب اصطدام محتمل بينما كان هامش المناورة لديها ضيقا جدا بسبب قربها من منصات نفطية.

وأوضحت القيادة إن المدمرة أطلقت قذائف تحذيرية وحاولت الاتصال بالزوارق الإيرانية من دون جدوى، مشيرة إلى أن الزوارق "لم تحترم القوانين الدولية وقواعد الملاحة البحرية المعترف بها دوليا".

وأظهر فيديو نشر على يوتيوب جانبا من الاحتكاك بين الجانبين الذي وقع الثلاثاء:


وكانت القوات الإيرانية قد احتجزت طاقمي سفينتين أميركيتين دخلتا إلى المياه لإقليمية الإيرانية بشكل خاطئ مطلع العام الجاري قبل أن تفرج عنهم بعد 24 ساعة.

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG