Accessibility links

logo-print

منظمة أميركية: حريق مصنع الأسلحة في الخرطوم نجم عن قصف جوي


مخلفات من مصنع الذخائر السوداني تم عرضها في مؤتمر صحافي لوزارة الإعلام السودانية، أرشيف

مخلفات من مصنع الذخائر السوداني تم عرضها في مؤتمر صحافي لوزارة الإعلام السودانية، أرشيف

أظهرت صور ملتقطة بالأقمار الصناعية أن الانفجار والحريق اللذين شهدهما مصنع الذخيرة السوداني منذ أيام قد نجما عن ضربات جوية على ما يبدو، كما ذكرت مجموعة أميركية غير حكومية.

وقالت مجموعة "ساتلايت سنتينيل بروجيكت" التي أسسها النجم الأميركي جورج كلوني، إن صورا التقطتها الأقمار الصناعية أظهرت ست حفر كبيرة يبلغ عرض كل واحدة منها 16 مترا في موقع مصنع اليرموك العسكري في العاصمة السودانية.

وكان مصنع الذخيرة انفجر واشتعل حريق فيه بعد منتصف ليل الأربعاء، الأمر الذي قالت الحكومة السودانية إنه ناجم عن هجوم جوي إسرائيلي، غير أن الدولة العبرية رفضت التعليق.

وقالت المجموعة نفسها إن الحفر في موقع الانفجار تتطابق مع شكل الأضرار التي تنجم عن ذخائر تلقى من الجو.

وتابعت أن صورا التقطت بالأقمار الصناعية قبل أقل من أسبوعين من الانفجار تظهر حوالى 40 حاوية شحن متوقفة قرب المبنى، موضحة أن هذه الصور "تعني وجود شحنة تتسم بقابلية كبيرة للانفجار في مركز الانفجارات".

وأضافت أنه "إذا كان الانفجار قد نجم عن صاروخ أو هجوم صاروخي على مواد مخزنة في الحاويات، فهذا يعني أنها كانت ضربة موجهة دمرت كل الحاويات الموجودة".

وأكدت المجموعة في بيانها أن "الانفجارات دمرت مبنيين وسببت أضرارا جسيمة في 21 مبنى آخر تقع كلها في حدود 700 متر عن مكان الانفجار".

وأوضحت أن "الأضرار الواضحة تشمل أسطحا مدمرة ومتناثرة في المكان ونوافذ محطمة وجدران منهارة"، مشيرة إلى أن الانفجار دمر المبنى بالكامل على ما يبدو.

وتسعى هذه المجموعة غير الربحية التي تراقب الحدود بين السودان وجنوب السودان إلى كشف وتوثيق جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

وقالت إن هدفها هو القيام بمراقبة منهجية ونقل أي حوادث أمنية شاملة ممكنة عند وقوعها بالاعتماد على نظام للتصوير بالأقمار الصناعية وتحليل المعطيات، وقد قامت بتوثيق ما قالت إنها هجمات عنيفة وفظائع ومقابر جماعية في السودان.

وتأسست هذه المجموعة في ديسمبر/كانون الأول 2010 من جانب النجم الأميركي جورج كلوني الناشط ضد أعمال العنف في السودان، وجون برندرغاست الذي كان في فريق الرئيس الأسبق بيل كلينتون للأمن القومي وأحد مؤسسي منظمة "ايناف بروجيكت" التي تسعى إلى وقف جرائم الإبادة والجرائم ضد الإنسانية في مناطق النزاعات في افريقيا.
XS
SM
MD
LG