Accessibility links

logo-print

الإبراهيمي يخلف أنان كمبعوث دولي إلى سورية


الدبلوماسي الجزائري المخضرم لخضر الإبراهيمي

الدبلوماسي الجزائري المخضرم لخضر الإبراهيمي

اختير الدبلوماسي الجزائري المخضرم لخضر الإبراهيمي لخلافة كوفي أنان كمبعوث للأمم المتحدة والجامعة العربية إلى سورية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن دبلوماسيين طلبوا عدم ذكر أسمائهم أن تعيين الإبراهيمي سيعلن عنه رسميا مطلع الأسبوع المقبل، مشيرين إلى أن المفاوضات حول اختياره ما تزال متواصلة.

وقال دبلوماسي في الأمم المتحدة إن الإبراهيمي هو خيار الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وقال دبلوماسي في الأمم المتحدة فضل عدم الكشف عن هويته إن الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي قد يضطران لإعادة النظر في خطة السلام التي أعدها موفد الأمم المتحدة إلى سورية كوفي أنان.

وأضاف "حتى الآن هذا كل ما لدينا ولكن هذا لا يعني انه لا يمكن إعادة النظر بالخطة. هناك عناصر أصبحت زائدة وقد يصار إلى وضع صيغة جديدة مع تسمية جديدة".

ومن ناحيتها، وردا على سؤال حول خلافة أنان، قالت سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة سوزان رايس إن الأمر يتعلق بـ"عمل صعب جدا وأن كوفي أنان قام بالمهمة بشكل رائع".

وأضافت "من الطبيعي أن يكون أخيرا قد شعر بالإحباط".

وأضافت "هناك نماذج لتحديد مواصفات أي موفد خاص إلى سورية وأية خبرة يجب أن يكون قد اكتسبها وما الدور الذي سيقوم به" ولكنها لم تشر إلى أي مرشح.

وتعليقا على ذلك، قال عضو المجلس الوطني السوري رضوان زيادة لـ"راديو سوا" إن اسم لخضر الإبراهيمي "كان مطروحا من قبل، لكن إذا لم تتغير المهمة الخاصة الموكلة لكوفي أنان فلا نعتقد أن هناك جدوى لتغيير الشخص فقط".

وأضاف زيادة "يجب أن يكون هناك تغيير في طبيعة مهمة كوفي أنان أو الآن لخضر الإبراهيمي لجهة وجود آلية واضحة لتطبيق قرار مجلس الأمن. بدون ذلك لا اعتقد أن تغيير الشخص سوف يعطي أي أثر".

تجدر الإشارة إلى أن الإبراهيمي كان قد عين ممثلا للأمم المتحدة في أفغانستان.
XS
SM
MD
LG