Accessibility links

logo-print

موسكو تعلن الاستعداد لهدنة في حلب.. دي ميستورا: فريقنا جاهز للعمل


مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا

مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا

أعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية إيغور كوناشينكوف استعداد موسكو لإعلان هدنة إنسانية أسبوعية مدتها 48 ساعة في حلب، اعتبارا من الأسبوع المقبل لتسهيل إيصال المساعدات الإنسانية.

وقال كوناشينكوف إن "الموعد والوقت الدقيقين سيحددان بعد تلقي الأمم المتحدة المعلومات حول تحضير القوافل والضمانات من جانب شركائنا الأميركيين بأنها ستنقل بسلام"، مشيرا إلى أن هذه المساعدات خاصة بالأحياء الشرقية من حلب الخاضعة لسيطرة الفصائل المعارضة والغربية الخاضعة لقوات النظام السوري، ولكن عبر طريقين مختلفين.

من جهته، رحب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا مساء الخميس بالقرار الروسي، قائلا في بيان إن "الفريق الإنساني للأمم المتحدة مستعد الآن للتحرك لمواجهة هذا التحدي".

وذكر البيان أن الأمم المتحدة تعول على عمل الاتحاد الروسي ليلتزم النظام السوري بتلك الهدنة، وتعول أيضا على من له تأثير على الفصائل المعارضة لاحترامها أيضا.

وكان الاتحاد الأوروبي قد دعا الخميس إلى "وقف فوري" للقتال في حلب لتسهيل وصول المساعدات الإنسانية والطبية إلى نحو 1.5 مليون مدني.

تحديث: 21:45 تغ

علقت الأمم المتحدة أنشطة فريق العمل الإنساني في سورية بشكل مؤقت الخميس بسبب استمرار القتال وعدم القدرة على إيصال المساعدات الإنسانية إلى المناطق المتضررة في البلاد.

وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سورية ستافان دي ميستورا إن ما من قافلة مساعدات وصلت إلى المناطق المحاصرة في سورية خلال الشهر الماضي، موضحا أن تعليق مهمة الفريق الإنساني سيستمر حتى الأسبوع المقبل.

وقطع دي ميستورا اجتماعا أسبوعيا لفريق العمل الذي يشرف عليه يان إيغلاند بعد ثماني دقائق على انطلاقه في جنيف، وقال إن الاجتماع لا معنى له بسبب التأخير في وصول المساعدات.

وبالنسبة لحلب، ناشد المسؤول الدولي الأطراف الفاعلة في سورية على التحرك لتطبيق هدنة مدتها 48 ساعة تسمح بإيصال المساعدات. وأردف قائلا "أؤكد نيابة عن الأمين العام أن وقف القتال لمدة 48 ساعة في حلب يتطلب قبل كل شيء، مجهودا شاقا ليس فقط من روسيا والولايات المتحدة، ولكن أيضا من كل من لهم نفوذ على الأرض".

المصدر: وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG