Accessibility links

logo-print

جهود أميركية للتأكد من صحة تقارير حول استخدام السارين في سورية


حيوانات يقول السكان في حلب إنها نفقت جراء هجوم بالأسلحة الكيميائية

حيوانات يقول السكان في حلب إنها نفقت جراء هجوم بالأسلحة الكيميائية

قالت الولايات المتحدة إنها بصدد الإطلاع على معلومات أرسلتها فرنسا إلى واشنطن تتعلق بالأدلة حول استخدام غاز السارين في الصراع الدائر في سورية منذ أكثر من عامين.

وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية جنيفر بساكي "أؤكد أننا تلقينا المعلومات التي أرسلها الفرنسيون"، وأضافت أن واشنطن ستقوم بتحليل تلك العينات التي أرسلها الفرنسيون و "سنواصل التوصية بان يرسل كل بلد كل المعلومات التي في حوزته بما في ذلك للأمم المتحدة لإجراء تحقيق معمق".

وأشارت بساكي إلى أن الإدارة الأميركية لا تزال تسعى إلى معرفة الوقائع في هذا الصدد، مبدية رغبة الولايات المتحدة في "إجراء تحقيقها الخاص في هذا الموضوع".

وكانت وزارة الخارجية الفرنسية قد أعلنت في وقت سابق أنها أرسلت إلى الولايات المتحدة "كل المعلومات" التي في حوزتها بشأن استخدام غاز السارين في سورية.

وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري إنه طلب من نظيره الفرنسي لوران فابيوس تزويده بالمعلومات التي في حوزة فرنسا بشأن استخدام غاز السارين في سورية.

إحباط محاولة تهريب أسلحة

وفي غضون ذلك، أحبطت السلطات الأردنية محاولة تهريب كمية كبيرة من الأسلحة قادمة من سورية إلى المملكة.

وقال مصدر مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية (بترا) أن "قوات حرس الحدود ألقت القبض على مجموعة من الأشخاص على الحدود الأردنية السورية أثناء محاولة التهريب".

ولم يذكر البيان جنسيات المهربين أو نوع الأسلحة التي تم ضبطها.

وقد شدد الأردن، الذي يقول انه يستضيف نحو 540 ألف لاجئ سوري، من إجراءاته على حدوده مع سورية واعتقل وسجن عشرات من "الجهاديين" لمحاولتهم التسلل إلى الجارة الشمالية للقتال هناك.


.
XS
SM
MD
LG