Accessibility links

نشر صواريخ باتريوت أميركية في الأردن وروسيا تنتقد


مقاتلات حربية خلال مشاركتها في مناورات عسكرية دولية قرب عمان

مقاتلات حربية خلال مشاركتها في مناورات عسكرية دولية قرب عمان

أكدت الحكومة الأردنية الثلاثاء أن الولايات المتحدة ستنشر صواريخ باتريوت المضادة للطائرات وطائرات إف-16 المقاتلة في المملكة هذا الشهر، الأمر الذي أدانته موسكو التي اتهمت الغرب بإرسال أسلحة لإشعال الحرب الأهلية السورية.

وقال وزير الإعلام الأردني محمد المومني إن الطائرات والصواريخ سترسل في إطار مناورات سنوية ستبدأ في الأسبوع الأخير من شهر يونيو/ حزيران الجاري، في حين أكدت مصادر عسكرية أن 15 ألف جندي من جيوش ما لا يقل عن 18 دولة سيشاركون في المناورات.

وفيما غاب أي إعلان رسمي حول إمكانية سحب صواريخ باتريوت أو الطائرات المقاتلة بعد انتهاء المناورات، أكد مسؤول أميركي لوكالة رويترز طالبا عدم نشر اسمه، أن الولايات المتحدة يمكن أن تفكر في مد نشر صواريخ باتريوت ومقاتلات إف-16 في الأردن لما بعد المناورات المقرر أن تبدأ في وقت لاحق هذا الشهر.

انتقاد روسي

من ناحيتها، انتقدت الحكومة الروسية تلك الخطوة واعتبرت أنها تؤجج الصراع الدائر في سورية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش في بيان إن حكومة بلاده أعلنت مرات عدة أن الأسلحة الخارجية تضخ في منطقة متفجرة.

وأضاف البيان أن "هذا يحدث قريبا جدا من سورية حيث يشتعل منذ أكثر من عامين أوار صراع مدمر تحاول روسيا وشركاؤها الأميركيون وقفه باقتراح عقد مؤتمر دولي للسلام في أقرب وقت ممكن".

ويعتبر الأردن حليف للولايات المتحدة في المنطقة وأحد الدول العربية التي تدعم معارضي الرئيس السوري بشار الأسد في الحرب الأهلية المستمرة منذ عامين وأودت بحياة 80 ألف شخص حسب الأمم المتحدة.
XS
SM
MD
LG