Accessibility links

جوائز نوبل للعالم الحالي تختتم بتتويج أميركا في الاقتصاد


الأميركيون الثلاثة المتوجون بجائزة نوبل للاقتصاد للعام 2013

الأميركيون الثلاثة المتوجون بجائزة نوبل للاقتصاد للعام 2013

فاز ثلاثة علماء أميركيين بجائزة نوبل في الاقتصاد لعام 2013، وذلك عن أبحاث لهم ساهمت في تحسين توقعات أسعار الأصول للمدى الطويل، ساعدت على بزوغ صناديق المؤشرات بأسواق الأسهم.
وأعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم الإثنين أن الأميركيين الثلاثة وهم يوجين فاما ولارس بيتر هانسن من جامعة شيكاغو، و روبرت شيلر من جامعة يال في كونيكتيكت، استحقوا جائزة نوبل في الاقتصاد (تقدر قيمتها بـ1.25 مليون دولار) تكريما لجهودهم في حقل الأسواق المالية والتحليل التجريبي لأسعار الأصول.

وهذا جانب من حفل الإعلان عن فوز الأميركيين الثلاثة بجائزة نوبل في الاقتصاد للعام الحالي:

وقالت الأكاديمية إن "حركة أسعار الأصول مهمة عند اتخاذ قرارات مثل الادخار أو عند شراء منزل أو لدى وضع السياسة الاقتصادية لبلد ما"، موضحة في بيان لها أن "التسعير الخاطئ للأصول قد يؤدي إلى أزمات مالية ومثل هذه الأزمات قد تضر بالاقتصاد عموما كما أظهر الركود العالمي في الآونة الأخيرة".
نموذج من أبحاث علمية استحق عليها العلماء الأميركيون الثلاثة جائزة نوبل للعام الحالي

نموذج من أبحاث علمية استحق عليها العلماء الأميركيون الثلاثة جائزة نوبل للعام الحالي

ويشتهر يوجين فاما، بأبحاثه النظرية والتجريبية في نظرية "المحفظة وتسعير الأصول"، وطور أيضا فرضية "كفاءة السوق"، كما اشتهر لارس بيتر بنظرياته في مجال النماذج الإحصائية، فيما عُرف روبرت شيلر بأبحاثه الخاصة في التحليل التجريبي لما بات يعرف في علم الاقتصاد بـ"التطاير المالي".
يذكر أن جائزة الاقتصاد التي تسدل ستار موسم جوائز نوبل، هي الجائزة الوحيدة التي لم ترد في وصية العالم السويدي ألفر نوبل، إذ بدأ منحها عام 1968 بمبادرة من البنك المركزي السويدي احتفالا بمئويته الثالثة.
XS
SM
MD
LG