Accessibility links

ترامب رئيسا.. بوتين يتطلع وطهران تترقب والملك سلمان يشيد بالروابط


أنصار ترامب يحتفلون بفوزه

أنصار ترامب يحتفلون بفوزه

استقبل العالم نبأ فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب برئاسة الولايات المتحدة بمزيج من الصدمة والترقب، لكن زعماء العالم سارعوا إلى تهنئة الرئيس المنتخب وإبداء الاستعداد للتعاون مع الإدارة الجديدة.

فالرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنأ ترامب على الفوز، مشيرا إلى أنه يأمل حوارا بناء مع الولايات المتحدة، والعمل "لإخراج العلاقات الأميركية-الروسية من حالتها الصعبة" بما يخدم مصلحة البلدين والمجتمع الدولي.

وشهدت علاقات موسكو وواشنطن توترات عدة في عهد إدارة الرئيس باراك أوباما التي ساهمت مع الغرب في وضع عقوبات على روسيا بسبب أزمة شبه جزيرة القرم في أوكرانيا.

وبالنسبة لإيران التي تنظر بعين الريبة لوصول ترامب إلى سدة الحكم في الولايات المتحدة، دعا وزير الخارجية محمد جواد ظريف الأربعاء الرئيس الأميركي المنتخب الذي طالما انتقد الاتفاق النووي، إلى "احترام الاتفاقات" الدولية المبرمة مع بلاده.

وقال ظريف خلال زيارة إلى بوخارست "كل رئيس للولايات المتحدة يجب أن يفهم وقائع العالم اليوم. الأهم هو أن يحترم رئيس الولايات المتحدة الاتفاقات والتعهدات التي تقطع ليس على مستوى ثنائي وإنما على مستوى متعدد الأطراف".

وعلى الرغم من انتقاد ترامب الدائم للسعودية، إلا أن العاهل سلمان بن عبد العزيز بعث برقية تهنئة إلى الرئيس المنتخب، أشاد فيها بـ"العلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين الشقيقين".

واعتبر وزير الخارجية الفرنسي جان مارك آيرولت الأربعاء أن "الكثير من الأسئلة" ستطرح بعد فوز ترامب بالرئاسة الأميركية، معبرا عن قلقه خصوصا من مستقبل اتفاق باريس حول المناخ أو الاتفاق النووي مع إيران.

وقال آيرولت لشبكة "فرانس-2" إنه "سيتوجب معرفة ما يريد الرئيس الجديد القيام به. ما قاله حتى الآن يثير قلقا"، مؤكدا في الوقت ذاته أن فرنسا "حليفة الولايات المتحدة" ستواصل العمل مع شريكها الأميركي.

وكانت زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا مارين لوبن أول المبادرين بتهنئة ترامب الأربعاء في تغريدة على تويتر، قالت فيها "التهاني للرئيس الجديد للولايات المتحدة ترامب والشعب الأميركي الحر".

وأوضحت كوريا الجنوبية من جانبها أنها تتوقع أن يحافظ ترامب على السياسة الأميركية ذاتها المتعلقة بجارتها كوريا الشمالية، بحسب ما صرح به وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون بيونغ سي الأربعاء.

ووصفت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين فوز ترامب بأنه "صدمة كبيرة"، مشيرة إلى أن انتخابه هو بمثابة التصويت ضد واشنطن.

وقالت فون دير ليين الأربعاء لتلفزيون "ايه.آر.دي" الألماني "أعتقد أن ترامب يعلم أن ذلك لم يكن تصويتا له بل كان تصويتا ضد واشنطن... ضد مؤسسة الإدارة الأميركية".

حماس قلقة

وأكدت حركة حماس من جانبها أنها "لا تعول" على تغيير في السياسة الأميركية "المنحازة" ضد الفلسطينيين مع فوز ترامب.

وقال المتحدث باسم حماس سامي أبو زهري "الشعب الفلسطيني لا يعول كثيرا على أي تغيير في الرئاسة الأميركية، لأن السياسة الأميركية تجاه القضية الفلسطينية هي سياسة ثابتة وقائمة على أساس الانحياز"، داعيا ترامب إلى إعادة "تقييم" هذه السياسة.

وأعلنت الرئاسة الفلسطينية الأربعاء استعدادها للتعامل مع ترامب على قاعدة الالتزام بحل الدولتين، وفق ما قال المتحدث باسمها نبيل أبو ردينة.

وقال أبو ردينة "نحن جاهزون للتعامل مع الرئيس الأميركي المنتخب على قاعدة الالتزام بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطين على حدود 1967".

أوروبا منفتحة

وأكدت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني الأربعاء أن الاتحاد الأوروبي سيواصل العمل مع الولايات المتحدة عقب انتخاب ترامب رئيسا.

وقالت عقب فوزه إن "العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أعمق من أي تغيير في السياسة. وسنواصل العمل معا وإعادة اكتشاف قوة أوروبا".

ووجه رئيس المفوضية الأوروبية جان-كلود يونكر ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الأربعاء دعوة إلى الرئيس الأميركي المنتخب لعقد قمة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة في أوروبا حين يسمح له الوقت بذلك.

وأوضحت الصين من جانبها أنها ستعمل مع الرئيس الأميركي الجديد لضمان تطور منتظم وقوي للعلاقات الثنائية، وفق ما صرح به لو كانغ المتحدث باسم الخارجية الصينية.

تهنئة من السيسي

وفي أول رد فعل له هنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ترامب بفوزه برئاسة الولايات المتحدة، معربا عن أمله في "بث روح جديدة" في العلاقات المصرية الأميركية.

وقال بيان صادر عن الرئاسة المصرية إن الرئيس السيسي "يتقدم بخالص التهنئة للرئيس الأميركي المنتخب ترامب متمنيا له كل التوفيق والنجاح في أداء مهامه، ومتطلعا إلى تعزيز علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأميركية على كافة المستويات".

وهنأ وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو ترامب بفوزه. وقال في تغريدة على تويتر إن أنقرة ستعزز "علاقاتها القائمة على الثقة وتعاونها" مع الولايات المتحدة.

تفاؤل في الناتو

واعتبر الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ الأربعاء أن زعامة الولايات المتحدة "مهمة أكثر من أي وقت مضى" بعد فوز ترامب، قائلا إن "حلفا قويا هو أمر جيد للولايات المتحدة وأوروبا".

وقال ستولتنبرغ في بيان "نحن نواجه أجواء أمنية جديدة صعبة وخصوصا في ما يتعلق بالحرب الهجينة والقرصنة المعلوماتية وتهديد الإرهاب".

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG