Accessibility links

تركيا: عملية مشتركة لطرد داعش عن الحدود.. البنتاغون يرفض التعليق


جندي تركي على الحدود مع سورية

جندي تركي على الحدود مع سورية

رفض المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) جيف ديفيس التعليق على تصريحات وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو بشأن اتفاق جرى التوصل إليه مع أنقرة لشن عملية شاملة لطرد تنظيم الدولة الإسلامية داعش من مناطق حدودية مع سورية.

وقال ديفيس، ردا على سؤال لقناة "الحرة"، إن القادة العسكريين الأميركيين يواصلون مشاوراتهم مع نظرائهم الأتراك، وإن الاتفاق الوحيد المبرم هو السماح للمقاتلات الأميركية المتواجدة في قاعدة انغرليك الجوية باستخدامها كمنطلق لعمليات جوية ضد داعش في سورية والعراق.

20 غارة على داعش

في شأن آخر، أعلن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة لمحاربة داعش أن طائراته شنت 20 غارة يوم الأحد على مواقع لداعش في سورية والعراق.

وقال في بيان إن ثماني غارات منها استهدفت مواقع للتنظيم في الحسكة والحول وعين عيسى وكوباني والشيعية في سورية، فيما نفذت 12 غارة في العراق على مواقع للتنظيم في بيجي والموصل والرمادي و مناطق أخرى.

آخر تحديث: 13:40 ت غ

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو لوكالة رويترز، إن تركيا والولايات المتحدة ستبدآن قريبا عمليات جوية شاملة لإخراج مقاتلي تنظيم الدولة الاسلامية داعش من منطقة في شمال سورية متاخمة لتركيا.

وأضاف تشاووش أوغلو أنّ المحادثات التفصيلية بين واشنطن وأنقره بشأن هذه الخطط اكتملت الأحد، وإن حلفاء إقليميين قد يشاركون فيها، من بينهم السعودية وقطر والأردن، بالإضافة إلى بريطانيا وفرنسا.

ويقول عضو حزب الحرية والعدالة الحاكم، النائب السابق رسول طوسون، إن الجهد العسكري الأميركي-التركي المشترك، سيصب في نهاية المطاف إلى إنشاء منطقة آمنة يكلف بحمايتها الجيش السوري الحر المعارض لدمشق:

وكانت تركيا قد نفذت في الأسابيع الماضية طلعات جوية ضد أهداف لداعش في سورية، وسمحت لطائرات من دون طيار وبعدها لمقاتلات أميركية من طراز F-16 بتنفيذ عمليات ضد داعش في سورية والعراق انطلاقا من قاعدة أنجرليك التركية.

ودعا وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر تركيا الأسبوع الماضي، لبذل المزيد من الجهود في إطار الحملة الدولية لمحاربة التنظيم.

وأضاف كارتر في مؤتمر صحافي عقده في مقر وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، أن أنقرة مطالبة بالمزيد، فهي كدولة جارة لمناطق الصراع في سورية والعراق، "عليها تكثيف الجهود من أجل ضبط حدودها". وأضاف أن تلك الحدود يستخدمها داعش لإدخال الدعم إلى مقاتليه في ساحات القتال.

المصدر: وكالات/ راديو سوا

XS
SM
MD
LG