Accessibility links

logo-print

كيري: من غير المناسب حضور إيران مؤتمر باريس حول العراق


وزير الخارجية الأميركي ونظيره التركي

وزير الخارجية الأميركي ونظيره التركي

قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة، إثر محادثاته مع مسؤولين أتراك في أنقرة، إنه من غير المناسب حضور إيران المؤتمر الدولي حول العراق، المرتقب الاثنين في العاصمة الفرنسية باريس.

وأعرب كيري عن ارتياحه لتشكيل الولايات المتحدة لتحالف واسع من أجل محاربة مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية داعش، مضيفا أنه من غير المناسب إشراك إيران في هذه الجهود.

وتابع كيري أنه من المبكر عرض مساهمة الدول في التحالف الذي تسعى واشنطن إلى ضم أكبر عدد من دول المنطقة إليه.

تحديث (18:53 تغ)

أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري الجمعة تخصيص حوالي 500 مليون دولار من المساعدات الانسانية للشعوب والبلدان المتأثرة بالنزاع الدائر في سورية.

وقال كيري في بيان إن حزمة المساعدات تشمل أكثر من 250 مليون دولار "لمساعدة اللاجئين السوريين في البلدان المجاورة المتأثرة بالأزمة."

وحسب بيانات الأمم المتحدة، فإن عدد اللاجئين السوريين المسجلين في البلدان المجاورة يصل إلى نحو ثلاثة ملايين شخص، لكن لا يزال العديد منهم محاصرين نتيجة تقدم تنظيم الدولة الإسلامية داعش أو صعوبة الوصول إلى معابر حدودية مفتوحة.

وقالت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قبل أسبوعين إن نحو نصف سكان سورية اضطروا لترك منازلهم بسبب الحرب وإنه يعتقد أن ما يصل إلى 6.5 مليون نزحوا إلى مناطق اخرى داخل البلاد.

ويتركز أغلب اللاجئين في لبنان (1.17 مليون شخص) وتركيا (830 ألف شخص) والأردن (613 ألفا) وفقا لبيانات المفوضية.

وتجدر الإشارة إلى أن لقاء جون كيري بنظيره التركي ميفلوت تشافوشو غلو أتى بعد رفض تركيا استعمال قواعدها الجوية لضرب داعش.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG