Accessibility links

كيري يزور أوكرانيا الأسبوع المقبل


وزير الخارجية جون كيري

وزير الخارجية جون كيري

يزور وزير الخارجية جون كيري الأسبوع المقبل أوكرانيا للتأكيد على دعم واشنطن لهذا البلد في مواجهة الهجمات التي يشنها متمردون مقربون من روسيا.

وأعلنت وزارة الخارجية الجمعة أن كيري سيصل إلى كييف في الخامس من شباط/فبراير للقاء الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو ورئيس الوزراء أرسيني ياستينيوك ووزير الخارجية بافلو كليمكين.

وتهدف هذه اللقاءات إلى بحث "الطريقة التي يمكننا العمل عليها معا لبدء خفض التصعيد في الوضع الميداني"، حسبما أوضحت المتحدثة باسم الخارجية جينيفر ساكي.

وأضافت أن "زيارة وزير الخارجية ستسمح بالتشديد على دعم الولايات المتحدة المتواصل لأوكرانيا ومواطنيها".

واتفق الثلاثاء الرئيس باراك أوباما والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل على أنه يتعين على روسيا "تحمل المسؤولية" عن "دعمها المادي للانفصاليين" الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا. ووافق وزراء الخارجية الأوروبيون الخميس على توسيع العقوبات المفروضة حاليا ضد موسكو.

ووصفت ساكي هذا القرار بأنه "تقدم إيجابي" من دون أن تعلن مع ذلك متى ستتخذ الولايات المتحدة من جانبها سلسلة جديدة من العقوبات، ولا الجهة التي ستستهدفها.

ومن المرتقب أن يتوجه كيري بعد زيارته إلى كييف إلى ألمانيا للمشاركة في مؤتمر ميونيخ حول الأمن حيث سيلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف.

المصدر: وكالات

XS
SM
MD
LG