Accessibility links

logo-print

أوباما يوقع قانونا لدعم التعاون العسكري بين واشنطن وتل أبيب


اوباما يوقع قانونا لتدعيم التعاون العسكري بين الولايات المتحدة وإسرائيل

اوباما يوقع قانونا لتدعيم التعاون العسكري بين الولايات المتحدة وإسرائيل

أعلن البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما وقع الجمعة قانونا لتدعيم التعاون العسكري بين الولايات المتحدة وإسرائيل، في محاولة لخطف الأضواء من المرشح الجمهوري للرئاسة ميت رومني خلال زيارته المقررة اليوم لإسرائيل الذي اتهم الرئيس بتقويض العلاقات الأميركية الإسرائيلية.‏

ويسعي أوباما من خلال مشروع القانون إلي تأكيد التزامه بالحفاظ علي أمن إسرائيل أمام الناخبين اليهود الأميركيين. ويتزامن ذلك مع إعلان البنتاغون عن التوصل لاتفاق مع شركة لوكهيد مارتن الأميركية لتعزيز المقاتلات الإسرائيلية من طراز إف 35- بمعدات حربية إلكترونية أكثر تطورا.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض تومي فيتور إن مشروع القانون يدعم التعاون الأمني مع إسرائيل من خلال زيادة المساعدات العسكرية الأميركية لتمويل مشروعها للصواريخ الدفاعية المعروف باسم "القبة الحديدية" وهو مشروع يدعمه بشدة اللوبي الإسرائيلي في الولايات المتحدة.

وقال أوباما في المكتب البيضاوي "لقد جعلت تعميق التعاون مع إسرائيل في كافة المجالات الأمنية أولوية عليا لإدارتي."
هذا ونفى البيت الأبيض أن يكون التوقيع على القانون مساومة من مساومات عام الانتخابات رغم أن مسؤولين في الإدارة الأميركية أسرفوا في الاهتمام بإسرائيل خلال الأسابيع الأخيرة.

يذكر أن المرشح الجمهوري رومني سيصل اليوم السبت إلى إسرائيل في خطوة يأمل مساعدوه أن تؤتي ثمارها عند الناخبين اليهود في الولايات المتحدة.
ومن المتوقع أن يجري رومني محادثات يوم الأحد مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي توترت العلاقات بينه وبين اوباما.
XS
SM
MD
LG