Accessibility links

واشنطن متمسكة بعلاقاتها مع الفلبين رغم قلقها من مواقف دوتيرتي


دانييل راسل

دانييل راسل

قال مساعد وزير الخارجية الأميركي لشؤون شرق آسيا والمحيط الهادي دانييل راسل الاثنين إن الولايات المتحدة مازالت شريكا ثابتا وموثوقا به للفلبين، لكنها تشعر بالقلق من التصريحات التي أدلى بها الرئيس رودريغو دوتيرتي بشأن "الانفصال" عن الولايات المتحدة وإعادة اصطفاف مانيلا مع بكين.

وأضاف راسل من مانيلا بعد اجتماعه مع وزير الخارجية الفلبيني بيرفكتو ياساي "لقد تراجع الرئيس دوتيرتي وشرح التصريحات الخاصة بالانفصال عن الولايات المتحدة، وقال إنها إشارة إلى الحفاظ على سياسة خارجية مستقلة".

وأوضح المسؤول الأميركي أنه رغم دعم الولايات المتحدة لجهود مانيلاضد انتشار المخدرات، فإنها تشعر بقلق حيال تصريحات الرئيس الفلبيني وما قد تسببه من تراجع في هذه الجهود، وأمام قطاع الأعمال.

وأشار راسل إلى أنه أبلغ وزير الخارجية الفلبيني بقلق الولايات المتحدة من أن حرب الرئيس دوتيرتي على الإجرام التي أدت إلى سقوط 3700 قتيل في أقل من أربعة أشهر، من عمليات قتل محتملة واسعة النطاق خارج إطار القضاء.

وأعلن راسل أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري اتصل الاثنين بنظيره الفلبيني للبحث في مسألة التحالف بين البلدين.

وعقب تصريحات رئيس الفلبين التي أعلن فيها "الانفصال" عن الولايات المتحدة، أصدر وزيرا المالية والتخطيط الاقتصادي في الفلبين بيانا قالا فيه إن تأكيد التكامل الاقتصادي الآسيوي لا يعني أن مانيلا تدير ظهرها للغرب.

المصدر: راديو سوا/ وكالات

Facebook Forum

XS
SM
MD
LG