Accessibility links

البحرية الأميركية تعترض شحنة سلاح إيرانية ببحر العرب


جانب من الأسلحة الإيرانية المحجوزة -المصدر :البحرية الأميركية

جانب من الأسلحة الإيرانية المحجوزة -المصدر :البحرية الأميركية

اعترضت سفينتان للبحرية الأميركية وصادرتا شحنة أسلحة من إيران في بحر العرب، يرجح أنها كانت في طريقها إلى الحوثيين في اليمن.

وقال بيان أصدرته وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن الأسلحة التي صادرتها السفينتان الحربيتان سيروكو وغرافلي الأسبوع الماضي وكانت مخبأة في مركب شراعي، تضمنت 1500 بندقية كلاشنيكوف و200 قذيفة صاروخية و21 بندقية آلية من عيار 50 ملم.

وأضاف البيان أن مصادرة هذه الشحنة هي الأحدث ضمن عمليات اعتراض شحنات أسلحة غير مشروعة نفذتها قوات بحرية في المنطقة، لافتا إلى واقعة جرت في 27 شباط/فبراير عندما اعترضت البحرية الأسترالية مركبا شراعيا وعثرت على متنه على 2000 بندقية كلاشنيكوف و100 قذيفة صاروخية وأسلحة أخرى.

وصادرت مدمرة فرنسية في 20 آذار/مارس الماضي نحو 2000 بندقية كلاشنيكوف وعشرات البنادق التي يستخدمها القناصة، وتسعة صواريخ مضادة للدبابات ومعدات أخرى.

جانب من الأسلحة الإيرانية المحجوزة -المصدر :البحرية الأميركية

جانب من الأسلحة الإيرانية المحجوزة -المصدر :البحرية الأميركية

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش إرنست إن دعم إيران للحوثيين مثال على أنشطتها التي تقوض الاستقرار في المنطقة، ورجح طرح قضية شحنة الأسلحة أمام مجلس الأمن الدولي.

ووصف المسؤول الأميركي الأمر بأنه تطور مقلق. وقال إن "توفير الدعم للمتمردين في اليمن لا يتفق مع قرارات مجلس الأمن الدولي". وأشار إلى أن الرئيس باراك أوباما سيناقش أنشطة إيران "المزعزعة للاستقرار" مع قادة مجلس التعاون الخليجي في وقت لاحق هذا الشهر.

انتهاك العقوبات على الإيران

وفي سياق آخر، تسلمت واشنطن مواطنا من سنغافورة متورطا في توريد مواد أميركية إلى إيران، استخدمت في عبوات ناسفة عثر عليها في العراق.

وأوضحت وزارة العدل الأميركية في بيان أن المواطن السنغافوري يدعى ليميونغ نام، اتهم قبل ست سنوات بإرسال وحدات للتردد اللاسلكي من ولاية مينيسوتا الأميركية إلى إيران خلال عامي 2007 و2008، في انتهاك للحظر التجاري الأميركي على الجمهورية الإسلامية. وتم العثور على هذه الوحدات في عبوات ناسفة بدائية الصنع انفجرت في العراق.

وأضافت الوزارة أن الرجل كان معتقلا في إندونيسيا منذ تشرين الأول/أكتوبر 2014، وأنه قام بالتعاون مع أشخاص آخرين بنقل ستة آلاف وحدة للتردد اللاسلكي إلى إيران.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في واشنطن زيد بنيامين:

المصدر: وكالات/ راديو سوا

XS
SM
MD
LG