Accessibility links

جلسة في الكونغرس لبحث توجيه ضربات ضد داعش


وزير الدفاع الأميكري تشاك هيغل خلال الإدلاء بإفادة أمام لجنة الخدمات المسلحة في مجلس النواب الأميركي

وزير الدفاع الأميكري تشاك هيغل خلال الإدلاء بإفادة أمام لجنة الخدمات المسلحة في مجلس النواب الأميركي

تعقد لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ الأميركي الثلاثاء جلسة استماع مغلقة لمداخلات كل من وزير الدفاع تشاك هيغل ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي حول الأوضاع في العراق وأفغانستان.

ويشكل موضوع توجيه واشنطن ضربات جوية ضد عناصر تنظيم داعش أبرز المسائل العالقة في الكونغرس الأميركي بشأن العراق، ومن المقرر أيضا أن يتم بحث الاتفاقية الأمنية الجديدة المنشودة بين واشنطن وكابل بانتظار تعيين الرئيس الجديد لأفغانستان.

واشنطن تدعو قادة العراق إلى التعجيل بتشكيل حكومة

دعت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية جينفير ساكي القادة العراقيين إلى التسريع بتشكيل الحكومة الجديدة، بعد إعلان تأجيل جلسة مجلس النواب العراقي التي كانت مقررة الثلاثاء.

وقالت ساكي إن القادة العراقيين كلما عجلوا في تشكيل حكومة جامعة كلما كان ذلك أفضل بسبب ما يشكله تنظيم داعش من تهديد لبلادهم وللمنطقة.

وصرحت في مؤتمر صحافي في مقر وزراة الخارجية الاثنين بأن "إننا نواجه وضعا خطيرا على الأرض في العراق ولهذا من المهم أن تتحركالامور بشكل ملح".

مزيد من التفاصيل في تقرير سمير نادر مراسل "راديو سوا" في واشنطن:

وكان النائب مهدي الحافظ رئيس السن في مجلس النواب العراقي قد أعلن الاثنين عقد جلسة البرلمان المقبلة يوم الأحد 13 يوليو/تموز الجاري.

وأكد الحافظ خلال مقابلة مع قناة العراقية شبه الرسمية أن القرار الذي سيعلن في بيان رسمي اليوم اتخذ بالتشاور مع قادة الكتل النيابية.

وحدة العراق

في سياق متصل، جددت الولايات المتحدة التشديد على ضرورة أن يكون العراق موحدا لمواجهة تهديدات تنظيم الدولة الإسلامية.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جوش ايرنست إن داعش يشكل خطرا وجوديا على العراق، مضيفا أن البلاد يجب أن تكون موحدة من أجل مواجهة ذلك الخطر.

وأوضح ايرنست في مؤتمره الصحافي اليومي الاثنين أن التوصل إلى اتفاقات بين العراقيين واتخاذ قرارات صعبة ضروري لبقاء العراق.

وأشار إيرنيست إلى أن إدارة الرئيس باراك أوباما أوضحت للقادة العراقيين أن أي دعم عسكري إضافي يجب أن يكون متوازيا مع وجود أجندة سياسية تجمع كافة مكونات البلاد في حكومة جامعة.

وحث المتحدث القادة السياسين العراقيين على اتخاذ القرارات الصعبة التي ستمكن بلادهم من تجاوز أزمتها من أجل ضمان نجاة العراق.

المصدر: راديو سوا

XS
SM
MD
LG