Accessibility links

logo-print

إرجاء اختبار صاروخ أميركي بسبب تهديدات كوريا الشمالية


غواصة أميركية في إحدى القواعد الكورية الجنوبية

غواصة أميركية في إحدى القواعد الكورية الجنوبية

أرجئت وزارة الدفاع الأميركية تجربة لصاروخ بالستي عابر للقارات كان من المقرر إجراؤها الأسبوع المقبل في ولاية كاليفورنيا غربي البلاد بسبب التوتر الناجم عن تهديدات كوريا الشمالية.

وأوضح مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية أن الوزير تشاك هيغل قرر تأجيل تجربة "مينيوتمان 3"، وهو صاروخ بالستي عابر للقارات ويحمل رؤوسا نووية، من قاعدة فاندنبيرغ الجوية حتى الشهر المقبل لأنها "قد تفسر بأنها تهدف إلى تأجيج الأزمة الجارية مع كوريا الشمالية".

وأضاف قائلا "نريد تجنب أي تفسير خاطئ أو تلاعب".

ومن جانب آخر قال مسؤول أميركي رفض لكشف عن اسمه إن هذه التجربة ليس لها صلة "بأي شيء له علاقة بكوريا الشمالية"، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة ما زالت مستعدة بشكل كامل للرد على أي تهديد كوري شمالي.

ويأتي هذا الإجراء الوقائي غير المعتاد من جانب الولايات المتحدة بعد اللهجة العدائية من جانب كوريا الشمالية في الآونة الأخيرة ومن بينها تهديد بمهاجمة القواعد الأميركية في المحيط الهادئ.

إرجاء اجتماع عسكري

وأعلن مسؤول كوري جنوبي أن صول وواشنطن أرجأتا اجتماعا عسكريا مهما كان يفترض أن يعقد منتصف أبريل/نيسان في واشنطن بطلب من صول بسبب أجواء التوتر في شبه الجزيرة الكورية.

وكان من المقرر أن يبحث رئيس أركان الجيوش الأميركية الجنرال مارتن دمبسي ونظيره الكوري الجنوبي الجنرال جونغ سونغ-جو في الاجتماع السياسة المشتركة في مواجهة كوريا الشمالية وقضايا أخرى خلال محادثاتهما السنوية في 16 أبريل/نيسان.

وقال ناطق باسم هيئة الأركان الكورية الجنوبية إن "قرار تأجيل الاجتماع اتخذ بسبب الوضع الحالي الخاص لدفاعنا الوطني".
XS
SM
MD
LG