Accessibility links

واشنطن: استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية في القدس ثم أريحا


كيري متوسطاً ليفني وعريقات

كيري متوسطاً ليفني وعريقات

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية الخميس أن المفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين ستستأنف في 14 أغسطس/آب الجاري في القدس ثم في أريحا بالضفة الغربية، بعد الإتفاق على ذلك في أواخر يوليو/تموز في واشنطن، كما دانت مجددا الإستيطان الإسرائيلي.

وأوضحت المتحدثة باسم الخارجية الأميركية جنيفر بساكي أن هذه الجولة الثانية من المحادثات ستجري برعاية الممثل الخاص للولايات المتحدة في هذا الملف السفير مارتن إنديك، مشيرة إلى أن وزير الخارجية جون كيري لن يتحدث في هذه المناسبة.

وأضافت بساكي خلال مؤتمرها الصحافي اليومي أن "المفاوضات بين الاسرائيليين والفلسطينيين ستستأنف في 14 آب/أغسطس في القدس على ان يليها اجتماع في اريحا". ولم تقدم مزيدا من التفاصيل.

وفي الوقت نفسه قامت اسرائيل بخطوة نحو بناء مساكن جديدة في مستوطنات الضفة الغربية المحتلة، كما أعلن الخميس مسؤول اسرائيلي. واصدر الإذن الأصلي لبناء اكثر من الف مسكن وزير الدفاع موشي يعلون قبل اشهر.

واكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية أن الولايات المتحدة ابلغت حليفها الاسرائيلي بـ"هواجسها" وذكرت بالموقف المبدئي لواشنطن حول الاستطيان في الضفة الغربية والقدس الشرقية. واضافت "لا نقبل بشرعية متابعة النشاط الاستيطاني. وقال وزير الخارجية بوضوح إنه يعتقد ان الطرفين جلسا الى طاولة المفاوضات بنية صادقة والتزام بالتعاون لاحراز تقدم".

وأعلنت بساكي أخيرا أن جون كيري وسوزان رايس رئيسة مجلس الامن القومي سيستقبلان مساء الخميس والجمعة في البيت الابيض مسؤولي مجموعات يهودية وعربية اميركية لمناقشة عملية السلام.
XS
SM
MD
LG