Accessibility links

logo-print

الساحل الشرقي للولايات المتحدة يستعد لاستقبال الإعصار ساندي


صورة لشارع في مدينة أتلانتيك سيتي بولاية نيوجيرسي

صورة لشارع في مدينة أتلانتيك سيتي بولاية نيوجيرسي

دعا الرئيس باراك أوباما الأميركيين إلى أخذ إعصار ساندي الذي يقترب من الساحل الشرقي "على محمل الجد"، وذلك بعدما أودى بحياة 66 شخص في الكاريبي، وإجلاء آلاف السكان وإلغاء رحلات جوية.

وقال الرئيس أوباما الذي أدت العاصفة إلى إلغاء فعاليات انتخابية لحملته وحملة منافسه الجمهوري ميت رومني، "اتبعوا تعليمات مسؤولي الولاية والمسؤولين المحليين لأنهم سيقدمون لكم أفضل النصائح حول كيفية التعامل مع هذه العاصفة خلال الأيام المقبلة".

اتبعوا تعليمات مسؤولي الولاية والمسؤولين المحليين لأنهم سيقدمون لكم أفضل النصائح حول كيفية التعامل مع هذه العاصفة خلال الأيام المقبلة
في هذه الأثناء، حذر مدير مركز الأعاصير الوطني الأميركي الأحد ريك ناب من خطر فياضات قد تهدد حياة الأميركيين مشيرا إلى ارتفاع المد البحري بمقدار ستة إلى 11 قدما في أكثر القطاعات المأهولة بالسكان على الساحل الشرقي.

وتوقع تود كمبرلين خبير الرصد الجوي في مركز الأعاصير الوطني أن يحطم الإعصار عددا من الأرقام القياسية.

يذكر أن خبراء المناخ توقعوا أن يكون ساندي أكثر قوة من الإعصار أيرين الذي أدى إلى مقتل 47 شخصا عام 2011 وبلغ ارتفاعه أربعة إلى خمسة أقدام.

وأدى الإعصار ساندي الذي يتقدم من فوق المحيط الأطلسي تصاحبه رياح بسرعة 120 كيلومتر في الساعة، إلى وفاة 66 شخصا في منطقة الكاريبي معظمهم في هايتي حيث قتل 51 شخصا.

وهطلت أمطار غزيرة وضربت أمواج عاتية ساوث كارولينا ونورث كارولينا مع تحرك العاصفة إلى الساحل.

وحذرت وكالة الأرصاد الجوية الأميركية من أن نيوجيرسي ونيويورك قد تشهدان فيضانات قياسية بسبب العاصفة.

وأصدرت سلطات نيويورك أمرا بإخلاء مئات الآلاف من البلدات الساحلية وأمر رئيس البلدية مايكل بلومبرغ بالإجلاء الإجباري لنحو 375 ألف شخص من مدينة نيويورك وحدها.

ومن المقرر أن تفتح المدينة 72 ملجأ في المدارس وغيرها من المباني. وأمرت بإغلاق أنفاق القطارات ووقف حركة الحافلات والقطارات ابتداء من ليل الأحد.

وألغى مجلس الأمن الدولي الذي يتخذ من نيويورك مقرا، اجتماعات كان يفترض أن يشارك فيها رؤساء من أميركا اللاتينية.

كما ألغت شركات الطيران مئات الرحلات التي كان من المقرر أن تغادر من مطارات على طول الساحل الأميركي الشرقي.

وأعلنت حالة الطوارئ في ولايات كوناتيكت، ميرلاند، ماساشوستس، نيويورك، نيوجيرسي، بنسلفانيا، فيرجينيا، العاصمة واشنطن وأجزاء من شمال كاليفورنيا.
XS
SM
MD
LG