Accessibility links

ردود أفعال متباينة من توقيع الفاتيكان اتفاقا مع 'دولة فلسطين'


البابا فرانسيس

البابا فرانسيس

يستعد الفاتيكان لتوقيع اتفاق حول حقوق الكنيسة الكاثوليكية في الأراضي الفلسطينية، ذاكرا عبارة "دولة فلسطين" في بيان له بهذا الشأن.

وأثار ذكر العبارة ردود أفعال متباينة، إذ اعتبر الفلسطينيون الإعلان اعترافا فعليا بدولتهم بينما عبرت إسرائيل عن خيبة أمل.

وقال الفاتيكان في بيان صدر الأربعاء إن الاتفاق، وهو الأول من نوعه، سيطرح على السلطات المختصة لدى الجانبين، قبل التوقيع عليه نهاية هذا الأسبوع أثناء زيارة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى الفاتيكان بمناسبة تطويب راهبتين فلسطينيتين.

وشدد المسؤولون في الفاتيكان على "أهمية الاتفاقية وعلى أن المناسبة لا تمثل أول اعتراف من جانب الفاتيكان بدولة فلسطين".

وقال الأب فيدريكو لومباردي المتحدث باسم الفاتيكان إن دولته "اعترفت بدولة فلسطين بعد قبولها بصفة مراقب في الأمم المتحدة عام 2013، مضيفا "إنها مسجلة باسم دولة فلسطين في الكتاب السنوي الرسمي للفاتيكان".

وتطلع نائب وزير خارجية الفاتيكان المونسنيور انطوان كاميليري إلى أن "يساعد الإعلان بشكل غير مباشر في تقوية العلاقات بين دولة فلسطين وإسرائيل".

وقالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي "اعتراف الفاتيكان بدولة فلسطين هوتطور إيجابي كبير على المستويات السياسية والإنسانية والأخلاقية والقانونية".

وتوقعت أن تسهم هذه الخطوة في فتح "حقبة جديدة يرى فيها العالم فلسطين كدولة وكشعب يقرر مصيره ويسود على أرضه".

وعلى الجانب الرسمي في إسرائيل، عبرت وزارة الخارجية عن "خيبة الأمل" ورأت أن مثل هذه الخطوة لا تدفع عملية السلام إلى الأمام وتبعد القيادة الفلسطينية عن العودة إلى المفاوضات الثنائية والمباشرة.

واعتبر رئيس المؤتمر اليهودي الأوروبي موشي كانتور، من جانبه، الإعلان "مؤسفا" وسيقلص فرص الوصول إلى حل سلمي وسيزيد من التشدد.

ونقل موقع إذاعة الجيش الإسرائيلي عن مصدر سياسي قوله إن اسرائيل ستدرس الاتفاق والاجراءات الواجب اتخاذها.

ورفضت وزارة الخارجية الأميركية، من جانبها، التعليق، إذ قال المتحدث باسمها جيف راثكي إن موقف واشنطن بهذا الشأن معروف وهو أن حل الدولتين هو أفضل وسيلة لإنهاء الصراع:

الموقف الاميركي في تقرير مراسل "راديو سوا" في واشنطن سمير نادر:

المصدر: وكالات وإذاعة الجيش الإسرائيلي و"راديو سوا"

XS
SM
MD
LG