Accessibility links

logo-print

فنزويلا تحدد 14 أبريل موعدا لانتخاب خليفة تشافيز


رئيسة المجلس الوطني للانتخابات في فنزويلا تيبيساي لوسينا

رئيسة المجلس الوطني للانتخابات في فنزويلا تيبيساي لوسينا

أعلنت رئيسة المجلس الوطني للانتخابات في فنزويلا تيبيساي لوسينا أن انتخاب رئيس للبلاد خلفا لهوغو تشافيز سيتم في 14 أبريل/نيسان، في انتخابات ستنحصر المنافسة فيها على الأرجح بين الرئيس بالوكالة نيكولاس مادورو والزعيم المعارض هنريكي كابريليس.

وقالت تيبيساي لوسينا في تصريح عبر التلفزيون إن إيداع الترشيحات سيتم يومي الأحد والاثنين في حين تنطلق الحملة الانتخابية رسميا في 2 أبريل/نيسان وتستمر حتى 11 منه.

وفور تحديد موعد الانتخابات الرئاسية، أعلن ائتلاف المعارضة الرئيسي في البلاد أنه طلب من هنريكي كابريليس الذي خسر الانتخابات الرئاسية أمام هوغو تشافيز في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أن يكون مرشحه إلى هذه الانتخابات.

وقال الأمين العام لائتلاف "طاولة الوحدة الديموقراطية" رامون غييرمو افيليدو إن الائتلاف المناهض لتشافيز، والذي يضم أحزابا من اليمين والوسط واليسار، قرر بالإجماع الطلب من حاكم ولاية ميراندا الاجتماعي-الديموقراطي هنريكي كابريليس الترشح للانتخابات المقبلة.

ومن المتوقع أن يعلن كابريليس في غضون ساعات قراره بشأن الترشح إلى الانتخابات. وفي حال قبل تكليف المعارضة، فإنه سيخوض المنافسة ضد الرئيس المؤقت للبلاد نيكولاس مادورو الذي اختاره الرئيس الراحل لخلافته.

وينص الدستور الفنزويلي على الدعوة إلى انتخابات رئاسية في الأيام الثلاثين التي تلي شغور منصب الرئاسة. وتوفي تشافيز في الخامس من مارس/آذار بعد صراع مع مرض السرطان.

وقد بدأت المعركة بين مادورو وكابريليس حتى قبل أن تبدأ الحملة الانتخابية، فمادورو الذي كان نائبا للرئيس أدى الجمعة اليمين الدستورية أمام الجمعية الوطنية رئيسا مؤقتا للبلاد في إجراء طعنت بدستوريته المعارضة، مؤكدة أن رئيس الجمعية الوطنية (البرلمان) هو من يجب أن يتولى هذه المسؤولية، حسب الدستور.
XS
SM
MD
LG