Accessibility links

اجتماعات دولية في فيينا للخروج من 'جحيم' الحرب في سورية


اجتماع سابق حول سورية

اجتماع سابق حول سورية

يبدأ وزراء خارجية الولايات المتحدة وروسيا وتركيا والسعودية في فيينا مساء الخميس جولة جديدة من المحادثات الرامية لإيجاد تسوية سياسية للصراع الدائر في سورية منذ ربيع 2011.

والاجتماع الرباعي هو الثاني من نوعه بعد اجتماع أول عقده الوزراء الأربعة الجمعة الماضية في العاصمة النمساوية.

وستتوسع حلقة هذا الاجتماع الجمعة لتضم أيضا وزراء خارجية بريطانيا وفرنسا وإيران ولبنان ومصر والعراق، إضافة إلى مسؤولة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني.

وستكون هذه أول مشاركة لطهران في اجتماع دولي بشأن الأزمة السورية.

كيري: لقاء فيينا أول فرصة للخروج من الجحيم

واستبعد وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير الأربعاء، تحقيق ما وصفه باختراق خلال المحادثات، لكن نظيره الأميركي جون كيري قال في المقابل، إن هذه المحادثات ستكون أول فرصة سياسية إيجابية بشأن احتمال التوصل إلى اتفاق لإنهاء النزاع السوري.

وقال كيري الأربعاء إن الولايات المتحدة تكثف جهودها الدبلوماسية لرسم مسار للخروج من "جحيم" الحرب الأهلية السورية، وتعزز في الوقت نفسه مساندتها لمقاتلي المعارضة المعتدلين الذين يقاتلون تنظيم الدولة الإسلامية داعش.

مزيد من التفاصيل في تقرير مراسل "راديو سوا" في واشنطن سمير نادر:


وفي غضون ذلك، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير، إن اجتماع فيينا سيعقد لبحث الحل السياسي في سورية ومناقشة خطط خروج الرئيس السوري بشار الأسد من السلطة بشكل عسكري أو سياسي، حسب تعبيره، مشددا على أن الأسد فقد شرعية قيادة بلاده.


المصدر: راديو سوا/ وكالات

XS
SM
MD
LG