Accessibility links

logo-print

بالفيديو .. لماذا صفعت سفيرة مصر في قبرص شرطية بالمطار؟


واقعة صفع السفيرة المصرية للشرطية في مطار لارناكا

واقعة صفع السفيرة المصرية للشرطية في مطار لارناكا


أثارت واقعة صفع السفيرة المصرية في قبرص منحة باخوم إحدى الشرطيات في مطار لارناكا الدولي اهتمام زوار مواقع التواصل الاجتماعي وخلفت حالة من الجدل الذي لا ينقطع بين مؤيد لموقف السفيرة ومعارض له.

جاء اهتمام رواد موقعي فيس بوك وتويتر بالواقعة بعد أن انتشر مقطع فيديو بثته قناة سيجما القبرصية، يظهر السفيرة المصرية منحة باخوم تتعرض لمضايقات من الشرطة اليونانية وبصحبتها رجل يرتدى ملابس بيضاء، يعتقد أنه أحد أقاربها، وتم التعامل معه والسفيرة بعنف من قبل الشرطة، وهو ما قامت بعده السفيرة بصفع شرطية قبرصية على وجهها كما يظهر الفيديو.



وقد انقسم رواد تويتر بين مؤيد للسفيرة ومعارض لها..


وتعود تفاصيل الواقعة إلى 29 ديسمبر/كانون الأول عندما طلبت الشرطية من السفيرة باخوم خلع حذائها في المطار ما تسبب في حدوث مشادة صفعت باخوم على إثرها الشرطية فقام أمن المطار بتوقيفها لدقائق قليلة قبل أن يتم الإفراج عنها.

وقدمت قبرص اعتذارا رسميا عن هذا التعامل الذي لقيته السفيرة، التي تحمل حصانة دبلوماسية تحول دون توقيفها أو اعتقالها.

وقالت وزيرة الخارجية ايراتو كوزاكو ماركوليس في بيان مكتوب "تعبر وزارة الخارجية علنا وبصدق عن أسفها واعتذارها لمعاملة السفيرة."

وأضافت أن المعاملة التي لقيتها السفيرة لا تتفق مع حقوقها الفردية او وضعها الدبلوماسي.

وكانت الخارجية المصرية استدعت القائم بالأعمال لسفارة قبرص وطلبت منه إحاطتها بملابسات الحادث، فيما قالت السفيرة باخوم إنه تم التعامل معها بعنف واحتجازها بالقوة في مطار لارناكا.

وكانت العديد من الصحف القبرصية قد نشرت عدة تقارير مفادها أن سفيرة مصر بقبرص منحة باخوم قد تم توجيه الاتهام لها باستخدام العنف بشكل غير شرعي ضد ضباط شرطة في مطار لارناكا وان تليفزيون الدولة القبرصية قد أذاع أن السفيرة قامت بدفع أحد ضباط الأمن بعدما حاول منعها من الدخول إلى صالة الخروج بالمطار لتوديع أحد أقاربها والذي كان بصدد المغادرة إلى مصر.

وقالت صحيفة فاما جوستا جازيت القبرصية إن السفيرة منحة قامت بضرب ضباط الأمن بعدما أبعدوها عن المكان المخصص فقط للمسافرين، وأن إحدى السيدات العاملات في المطار تعالج في المستشفى جراء تورم بوجهها بعدما صفعتها السفيرة باخوم"، حسب الصحيفة.
XS
SM
MD
LG