Accessibility links

40 في المئة من الزوجات في الكويت معنفات


كويتيات في أحد مراكز الاقتراع في مدينة الكويت - أرشيف

خلصت دراسة كويتية عن العنف الجسدي ضد الزوجات في الكويت، ضمن عينة بلغت 1071 متزوجة من الجنسية الكويتية، إلى أن 40 بالمئة منهن تعرضن للعنف الجسدي بأنواعه المختلفة.

وقالت أستاذة الخدمة الاجتماعية في جامعة الكويت هيفاء الكندري التي أعدت الدراسة إن القوانين المتعلقة بالأحوال الشخصية تدين الضرب بجميع أشكاله لكونه اعتداء على المرأة.

وتابعت لوكالة الأنباء الكويتية أن ذلك يعطيها حق الإبلاغ عن الزوج ومعاقبته إذا استخدم العنف الجسدي مهما كانت دوافعه وأسبابه.

وبينت نتائج الدراسة أن أكثر الزوجات تعرضا للعنف الجسدي من الزوج هن من الفئة العمرية بين 30 و39 عاما، تليها اللواتي يبلغن 29 عاما وما دون ثم فئة 40 عاما أو أكثر.

ووفقا للكندري، فإن الزوجات ذات المستوى التعليمي العالي (البكالوريوس والدراسات العليا) قد يتعرضن إلى العنف الجسدي أكثر ممن يتمتعن بمستوى تعليمي منخفض (الثانوية العامة أو أقل)، وذلك بنسبة 81.2 بالمئة مقابل 18.8 بالمئة.

وأضافت أن الزوجات الموظفات أو ذوات الدخل المرتفع قد يتعرضن للعنف الجسدي أكثر من غيرهن.

وفي هذا الشأن، أكد أكاديميون كويتيون متخصصون في العلاقات الأسرية والاستشارات النفسية أن العنف الجسدي أمر لا يمكن غض النظر عنه، وشددوا على أنه يخالف القوانين الدولية الخاصة بحقوق المرأة.

المصدر: وكالة الأنباء الكويتية

تعليقات فيسبوك

XS
SM
MD
LG