Accessibility links

روسيا تستبعد تعيين اختيساري خلفا لأنان


الرئيس الفنلندي الأسبق مارتي اختيساري

الرئيس الفنلندي الأسبق مارتي اختيساري

استبعد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين تعيين الرئيس الفنلندي الأسبق مارتي اختيساري الحائز على جائزة نوبل، مبعوثا دوليا إلى سورية خلفا لكوفي أنان بعد إعلان الأخير استقالته من هذا المنصب.

وقال تشوركين في تصريح لوكالة ايتار - تاس الروسية للأنباء إن هذا الأمر مستبعد تماما، مشيرا إلى أن اختيساري استقال منذ فترة طويلة من مناصبه الدولية.

وقد تبنت الجمعية العامة للأمم المتحدة بأغلبية ساحقة الجمعة قراراً يدين الحكومة السورية ويطالب بانتقال سياسي في سورية.
وأعرب القرار عن أسف الجمعية العامة لفشل مجلس الأمن في الاتفاق على إجراءات تضمن إذعان السلطات السورية لقراراته.

وقد أعلن تشوركين أن طرح مشروع القرار على التصويت في الجمعية العامة في الوقت الذي ينظر فيه مجلس الأمن الدولي في هذه القضية، يتناقض مع ميثاق الأمم المتحدة. وقال تشوركين عقب جلسة التصويت:
"قرار اليوم ضار، ويتناقض مع الجهود الرامية للمساعدة في تنفيذ خطة أنان واتفاق مجموعة العمل في جنيف. إنه يقوض فرصة لإطلاق عملية التسوية السياسية في سورية."

في سياق متصل، أعلن سفير فرنسا في الأمم المتحدة جيرار ارو اليوم أن باريس ستنتهز فرصة رئاستها لمجلس الأمن الدولي في أغسطس/آب لتطوير المساعدة للشعب السوري في غياب تقدم سياسي لحل الأزمة السورية.

وحذر ارو موسكو من كارثة نهائية في سورية بسبب موقفها حيال الأزمة. وشدد ارو في حديث لاذاعة اوروبا-1 على أن بلاده ستحاول العمل لجذب روسيا والصين حول المسائل الإنسانية على الأقل، مذكرا بأن وزير الخارجية فرنسا لوران فابيوس ينوي عقد اجتماع وزاري في نهاية الشهر الجاري في نيويورك في مجلس الأمن الدولي لبحث الأزمة السورية.
XS
SM
MD
LG