Accessibility links

logo-print

وارن: داعش خسر 40 في المئة من الأراضي التي سيطر عليها


 المتحدث باسم التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش ستيف وارن

المتحدث باسم التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش ستيف وارن

قال المتحدث باسم التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية داعش ستيف وارن إن التنظيم خسر حوالي 40 في المئة من الأراضي التي كان يسيطر عليها في العراق وفقد العشرات من مقاتليه.

وأضاف وارن خلال مؤتمر صحافي عقده الاثنين في بغداد أن التنظيم لحقت به الهزيمة في سنجار وتكريت وبيجي، وتم تضييق الخناق عليه في الرمادي، متوقعا هزيمته قريبا.

ورأى أن الحملة الجوية للتحالف الدولي والقوات العراقية على الأرض جعلت العراق "أكثر أمنا".

وأكد المتحدث باسم التحالف الدولي قدرة القوات العراقية على تحرير الأراضي الخاضعة لسيطرة داعش رغم امتلاكه القدرة على شن هجمات صغيرة.

وأشار إلى أن القوات العراقية الآن "أكثر شجاعة وقوة، وقوات الحشد الشعبي تساهم في القتال في بيجي فيما تقاتل قوات البيشمركة بشجاعة في الشمال".

خسائر داعش

وجاءت تصريحات وارن حول مقدار الخسائر التي لحقت بالتنظيم مع دراسة نشرها معهد اي اتش اس جينز تفيد بأن التنظيم خسر حوالي 14 في المئة من الأراضي التي سيطر عليها في 2015، فيما زادت الأراضي التي يسيطر عليها أكراد سورية حوالي ثلاثة أضعاف.

وذكر المعهد الذي مقره الولايات المتحدة أن الأراضي لدى التنظيم تقلصت بمقدار 12800 كيلومتر مربع لتصل إلى 78 ألف كيلومتر مربع في الفترة منذ بداية 2015 حتى 14 كانون الأول/ديسمبر.

وقالت الدراسة إن داعش خسر بلدة تل أبيض على الحدود السورية مع تركيا، ومدينة تكريت ومصفاة بيجي العراقيتين.

ومن بين الخسائر الكبرى قسم من طريق سريعة بين مدينة الرقة التي يعتبرها التنظيم عاصمته، ومدينة الموصل شمال العراق، ما يجعل خطوط إمداداته أكثر صعوبة.

المصدر: "راديو سوا"/ وكالة الصحافة الفرنسية

XS
SM
MD
LG